نجاد: اي قرار اممي جديد سيكون من دون طائل

بوش يطالب احمدي نجاد بquot;وقف تصدير الرعبquot;

الحرس الثوري: لا حاجة لتهديد إسرائيل لانها زائلة

لندن:اعتبرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني في تقرير نشر الاحد ان عملية عسكرية ما ضد ايران ستفشل على الارجح وقد تؤدي الى ردة فعل متدحرجة في مجمل المنطقة.

وجاء في تقرير لاعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني quot;ما زلنا نعتقد ان ضربة عسكرية ما لايران سيكون لها القليل من فرص النجاح وقد تؤدي الى ارتدادات عنيفة جدا في المنطقةquot;.

وطلب النواب والحالة هذه من الحكومة ممارسة نفوذها على واشنطن لاقناع الادارة الاميركية بquot;العملquot; على حل دبلوماسي للنزاع حول البرنامج النووي الايراني.

واضاف التقرير quot;ننصح الحكومة بدعوة واشنطن الى البدء بتقديم ضمانات امنية ذات صدقية لايران مقابل ان تقدم طهران ضمانات ذات صدقية يمكن التحقق منها حيال عدم تطويرها برنامجا للاسلحة النوويةquot;.

وحذرت اللجنة مع ذلك من ان فرض عقوبات دولية جديدة على طهران لن يكون بالواقع مجديا.

واشار التقرير الى انه quot;يتوجب على الحكومة ان تتحاشي اي عمل من شأنه ان يستعمل من قبل المتطرفين مثل الرئيس (محمود) احمدي نجادquot; لتعزيز موقعه تجاه الاصلاحيين quot;خلال الانتخابات الرئاسية عام 2009quot;.

واقر رئيس اللجنة مايك غيبس مع ذلك بان العالم quot;لا يمكنه ان يسمح لايران بتطوير سلاح نوويquot;. واضاف quot;في حال كان الامر كذلك، فهناك احتمال كبير ان يؤثر هذا بالواقع على الوضع في الشرق الاوسط. ان هذا التحدي يتطلب اقصى درجة من درجات الانتباه الدوليquot;.