واشنطن : يشارك نحو 800 quot;مندوب كبيرquot; وهم مسؤولون منتخبون وشخصيات وكوادر في الحزب الديموقراطي في المؤتمر العام للحزب المكلف رسميا اختيار المرشح الذي سيمثل الديموقراطيين في الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.وسيضطلع quot;المندوبون الكبارquot; وهم احرار في خيارهم بدور حاسم في عملية اختيار المرشح الديموقراطي.

ويفيد الموقع الالكتروني المستقل quot;رييل كلير بوليتيكسquot; ان اوباما يلقى دعم 226 quot;مندوبا كبيراquot; وكلينتون 254 مندوبا.ولا يزال نحو 300 quot;مندوب كبيرquot; مترددين.وفي ما يأتي لائحة غير حصرية قد تطرأ عليها تعديلات حول الخيار المحتمل لبعض quot;المندوبين الكبارquot; او وقوفهم على الحياد.

فبين الرئيسين الاميركيين الديموقراطيين السابقين اللذين لا يزالان على قيد الحياة سيدعم بيل كلينتون زوجته هيلاري. اما جيمي كارتر فلم يعلن بعد رسميا موقفه لكنه المح الى انه يفضل باراك اوباما.ويعتمد نائب الرئيس الاميركي السابق حائز جائزة نوبل آل غور الحيادية المطلقة كما تفعل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد.

ويدعم نائب الرئيس الاميركي سابقا والتر مونديل سناتورة نيويورك.وحصل اوباما على دعم 13 حاكما ديموقراطيا بينهم حاكم نيومكسيكو والمرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية بيل ريتشاردسون في حين يدعم 12 حاكما هيلاري كلينتون بينهم حاكم بنسلفانيا الولاية التي تشهد انتخابات تمهيدية في 22 نيسان/ابريل.

ومن بين المرشحين السابقين الى هذه الانتخابات يبقى جون اداوردز وجو بايدن على الحياد. واضافة الى ريتشاردسون يدعم السناتور كريس دود، اوباما. ولا يزال دنيس كوسونيتش على الحياد لكنه المح الى انه يفضل اوباما.
واعلن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية العام 2004 جون كيري دعمه لاوباما شأنه في ذلك شأن سيناتور مساتشوستس واحد رموز الحزب الديموقراطي ادوارد كينيدي.

وتحظى كلينتون بدعم ديك غيبهارت المرشح السابق للانتخابات والزعيم السابق للغالبية الديموقراطية في مجلس النواب والشخصية المحترمة في الحركة العمالية الاميركية في حين دعم توم داشل زعيم الاقلية الديموقراطية سابقا في مجلس الشيوخ اوباما.