ريكيافيك: اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان زيارته الثلاثاء الى ايسلندا في طريقه الى واشنطن تعتبر quot;فأل خيرquot; لعملية السلام مع اسرائيل.وقال عباس اثر لقائه الرئيس الايسلندي اولافور غريمسون quot;نحن مسرورون باننا في هذا البلد الهادىء. هذه الزيارة يمكن ان تكون فأل خير لعملية السلام مع اسرائيل ما دامت ريكيافيك استقبلت القمة التي انهت الحرب الباردة في العالمquot;.

واستضافت ريكيافيك العام 1986 قمة بين الرئيسين الاميركي رونالد ريغان والسوفياتي ميخائيل غورباتشيف كانت ايذانا بانتهاء الحرب الباردة بين الجانبين. واضاف عباس quot;هذا الامر يظهر ان اي بلد لديه نيات طيبة يمكنه ان يؤدي احد الادوار الاكثر اهمية في عملية السلام مهما كان حجمه او قوتهquot;.

ووصل عباس مساء الاثنين الى ايسلندا، والتقى ايضا الثلاثاء رئيس الوزراء الايسلندي غير هاردي ووزيرة الخارجية اينغلبيورغ سولرون غيسلادوتير، على ان يتوجه مساء الى واشنطن حيث سيتم استقباله في البيت الابيض الخميس.

وخاطب الرئيس الايسلندي ضيفه الفلسطيني في مؤتمر صحافي quot;انا اعتز بثقتكم وتفاؤلكمquot;. واعلنت وزيرة الخارجية الايسلندية تعيين ممثل خاص غير مقيم في الاراضي الفلسطينية، وذلك للمرة الاولى. وسيتولى توردور اوسكارسون هذا المنصب، وكان سفيرا لبلاده في النمسا واليابان.

وقال عباس ان quot;قرار الوزيرة تعيين ممثل غير مقيم في فلسطين يرضينا. انه اجراء مهم يعكس اهتمام ايسلندا بالقضية الفلسطينية والشرق الاوسطquot;. واكد انه سيلتقي مجددا الرئيس الاميركي جورج بوش في شرم الشيخ بمصر في 17 ايار/مايو. وقال quot;نرحب بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت هذه القمة، لكننا لم نتأكد بعد من هذه المشاركةquot;.