تونجلي (تركيا): قالت مصادر عسكرية ان الالاف من الجنود الاتراك اشتبكوا مع انفصاليي حزب العمال الكردستاني يوم الاحد في عمليتين كبيرتين.
وقتل جنديان في بنجول بجنوب شرق تركيا في عملية شارك فيها ما بين سبعة الى ثمانية الاف جندي. واوضحت المصادر ان 15 الف جندي يقاتلون حزب العمال الكردستاني في اقليمي سيرناك وهاكاري الجنوبيين على الحدود مع العراق.
وعززت تركيا عملياتها ضد الحزب داخل تركيا وتشن منذ انهت في فبراير شباط هجوما بريا ضد عناصره المتمركزة في شمال العراق سلسلة من الهجمات الجوية ضد اهداف الحزب في العراق المجاور.
وطبقا لمعلومات من هيئة الاركان العامة التركية يضاف قتيلا يوم الأحد الى ثمانية من افراد الامن قتلوا في جنوب شرق تركيا الاسبوع الماضي وحده.
وذكرت مصادر عسكرية ان القوات المسلحة التركية شنت ليلة الجمعة وصباح السبت عملية جوية على شمال العراق هي الثانية في اسبوع وتعد اكبر سلسلة من الغارات الجوية هذا العام.
وتميل القوات المسلحة الى تعزيز العمليات خلال فصل الربيع عندما يذوب الجليد مما يسهل التحرك في المنطقة الجبلية.
وفي فبراير شباط شن الجيش هجوما بريا استمر ثمانية ايام في شمال العراق مما أثار قلق واشنطن بشأن مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة كما تابعته اسواق المال عن كثب.
وتلقي أنقرة باللوم على حزب العمال الكردستاني في سقوط 40 ألف قتيل منذ عام 1984 عندما حمل الحزب السلاح لاقامة وطن مستقل للاكراد في جنوب شرق تركيا. ومثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تعتبر تركيا الحزب منظمة ارهابية.