نيويورك: احتجت ايران في الامم المتحدة على تصريحات ادلت بها المرشحة للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون التي هددت اذا ما انتخبت رئيسة للولايات المتحدة ب quot;محو ايران عن الخريطةquot; في حال شنت ايران هجوما نوويا على اسرائيل.

وفي رسالة الى مجلس الامن كشف عنها الخميس، ندد نائب السفير الايراني مهدي دانيش-يزدي بتلك التصريحات التي ادلت بها السناتورة الاميركية في 22 نيسان/ابريل على شبكة اي.بي.سي، وquot;هددت باستخدام القوة ضد ايران بطريقة غير مبررة وبذرائع مغلوطةquot;.

واضافت الرسالة ان quot;ايران تعرب عن قلقها العميق وادانتها الشديدة لهذه التصريحات التحريضية وغير المبررة وغير المسؤولة ضد الامة والحضارة الايرانيتينquot;.

وكانت هيلاري كلينتون التي سئلت ماذا تفعل اذا ما شنت ايران هجوما نوويا على اسرائيل، اكدت quot;اريد ان يعرف الايرانيون اني سأهاجم ايران اذا ما انتخبت رئيسةquot;.

واضافت quot;خلال السنوات العشر المقبلة التي قد يقرر خلالها الايرانيون بتهور شن هجوم على اسرائيل، سنكون قادرين على محوهم عن الخريطةquot;.

واكد نائب السفير الايراني في رسالته ان quot;تصريحا كهذا انتهاك فاضح للضمانات الاساسية التي ينص عليها ميثاق الامم المتحدة والمبادىء الاساسية للقانون الدوليquot;.

وكرر الدبلوماسي الايراني quot;موقف حكومته الذي يؤكد ان ايران لا تنوي مهاجمة بلدان اخرىquot;.لكنه اضاف ان quot;ايران لن تترد عملا بحقوقها المنصوص عنها في ميثاق الامم المتحدة في التحرك على صعيد الدفاع المشروع عن النفس للرد على اي هجومquot;.