واشنطن: اعلن سناتور ايلينوي باراك اوباما انه يستعد ليعلن الثلاثاء فوزه على منافسته هيلاري كلينتون للحصول على ترشيح حزبه الى الانتخابات الرئاسية الاميركية. وكان اوباما يتحدث السبت خلال اجتماع لجمع تبرعات لحملته في اوريغون (شمال غرب).

وتوقع اوباما ان يفوز الثلاثاء المقبل بالانتخابات التمهيدية في اوريغون، بينما ترجح استطلاعات الرأي فوز كلينتون في ولاية كنتاكي (وسط شرق). وقال اوباما quot;سيكون في امكاننا القول اننا حصلنا على الاكثريةquot;. واشار الى انه يأمل في الفوز في اوريغون حيث يبلغ عدد المندوبين 52 مقابل 51 في كنتاكي. وسيسمح له هذا الفوز بالحصول على غالبية المندوبين العاديين اي 1627.

ويفترض بالمرشح الديموقراطي ان يحصل على اصوات 2025 مندوبا خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي ينعقد في دنفر (كولورادو، غرب) في نهاية آب/اغسطس، للفوز بترشيح الحزب. ويضم هذا الرقم 800 مندوب هم اجمالا نواب او مسؤولون في الحزب، وهم احرار في اختيار مرشحهم خلال عملية التصويت. وغالبية الذين اعلنوا موقفهم مؤيدون لاوباما.

وبعد كنتاكي واوريغون، تبقى ثلاث محطات انتخابية تمهيدية للحزب الديموقراطي، في بورتوريكو في الاول من حزيران/يونيو وفي مونتانا (شمال غرب) وداكوتا الجنوبية (شمال) في الثالث من حزيران/يونيو. واعلنت هيلاري كلينتون انها ستواصل حملتها حتى انتهاء الانتخابات التمهيدية.