الديمقراطيون من خلاف لآخر وسياسة ترقيع الفجوات

واشنطن: التقت هيلاري كلينتون باراك اوباما للمرة الاولى منذ فاز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، وتستعد لاعلان دعمها له السبت خلال لقاء عام في واشنطن. وقال المتنافسان السابقان في بيان مشترك ان quot;السناتور كلينتون والسناتور اوباما التقيا مساء (الخميس) واجريا مناقشة مثيرة للاهتمام حول العمل المهم الذي ينبغي القيام به للفوز في تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

واوضحت السناتور عن كاليفورنيا دايان فاينستاين التي استضافت اللقاء في منزلها في واشنطن ان الاجتماع استغرق نحو ساعة وحضره الجانبان من دون مستشاريهما. وقالت ان كلينتون وصلت اولا، تلاها اوباما بعد بضع دقائق. ولفتت الى انها تركتهما وحيدين في صالونها في الطبقة الارضية واعتذرت منهما متوجهة الى الطبقة العليا من المنزل.

وصرحت فاينستاين لقنوات تلفزة quot;حين انتهيا دعواني. فنزلت لاودعهما وانتهى الامرquot;. وذكرت شبكة quot;ام اس ان بي سيquot; ان كلينتون واوباما غادرا ضاحكين. وكان روبرت غيبس مدير الاعلام في حملة اوباما وصف صباح الجمعة اللقاء بانه كان quot;ودياquot;. واوضح غيبس لشبكة quot;سي ان انquot; ان quot;الموضوع الرئيسيquot; للقاء الذي تم في واشنطن كان وحدة الحزب الديموقراطي.

وردا على سؤال عما اذا كان اوباما وكلينتون بحثا مسألة نيابة الرئاسة، قال ان هذا الموضوع quot;بالغ الاهميةquot;، موضحا ان فريق حملة اوباما ينوي التكتم حول هذه القضية وخصوصا ان عملية اختيار مرشح لنيابة الرئيس مستمرة. واضاف ان اوباما سيتخذ قراره quot;بين اليوم و(موعد) مؤتمرquot; الحزب الديموقراطي المقرر نهاية اب/اغسطس في دنفر.

ومنذ الثلاثاء، تسري شائعات في واشنطن عن دور احتمال ان تكون هيلاري كلينتنون المرشحة لنيابة الرئاسية الى جانب اوباما في السباق الى البيت الابيض. وتنهي كلينتون السبت رسميا حملة طويلة استمرت 16 شهرا لمناسبة لقاء دعت اليه مناصريها في واشنطن. واعلن فريق حملة كلينتون ان اللقاء سيعقد ظهرا (16:00 ت غ) في مبنى quot;ناشيونال بيلدينغ ميوزيومquot; في العاصمة الاميركية.

وكانت كلينتون احيت الامل بامكان ترشحها لنيابة الرئاسة عبر ابلاغها الثلاثاء عددا من زملائها الديموقراطيين انها منفتحة على هذه الفكرة. لكنها اعلنت الخميس انها لن تطلب هذا المنصب، من دون ان تحدد ماهية ردها في حال اقترح عليها اوباما ذلك. لكن السناتور الديموقراطي عن نيويورك شاك شامر، احد داعمي كلينتون، اكد الجمعة لشبكة quot;ايه بي سيquot; انها ستقبل المنصب اذا عرض عليها.

واضاف quot;قالت انه اذا اراد السناتور اوباما ان تكون نائبة للرئيس واعتقد ان هذا الخيار هو الافضل، فستقبلquot;. وردا على سؤال لشبكة quot;سي ان انquot; الخميس، كرر اوباما ان اسم كلينتون سيكون على quot;قائمة المرشحين الاوفر حظاquot; لمنصب نائب الرئيس لدى اي مرشح رئاسي. وللفوز على المرشح الجمهوري جون ماكين، يحتاج اوباما الى دعم القاعدة الانتخابية لكلينتون التي تضم النساء والعمال والمسنين والاميركيين من اصل اسباني. ومعلوم ان اصوات هؤلاء لم تصب لمصلحته في الانتخابات التمهيدية.