واشنطن: اقترح المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية باراك اوباما الاحد وضع حد لاستثناءات تشجع في رأيه المضاربة في سوق النفط قد تساهم في خفض اسعار النفط الى النصف. وقال اوباما في بيان quot;في السنوات الاخيرة كانت السياسة المتعلقة بالطاقة في بلادنا تقضي بترك المجال امام المصالح الخاصة من خلال منح استثناءات للشركات النفطية والمضاربين لجني ارباح قياسية في حين اننا ندفع اربعة دولارات ثمنا لغالون البنزينquot; الذي يوازي 3,78 ليترات.

واضاف اوباما انه يريد ان يضع حدا quot;لاستثناء انرونquot; المجموعة الناشطة في مجال الطاقة التي اعلنت افلاسها في 2001. وبحسب مستشارين لاوباما تم تبني هذا الاجراء بمبادرة السناتور الجمهوري السابق فيل غرام الذي يعد اليوم احد ابرز المستشارين للمرشح الجمهوري جون ماكين في مجال الاقتصاد.

ويسمح هذا الاجراء للسماسرة في سوق الطاقة بالافلات من القوانين المعمول بها في الاسواق المالية، في اسواق آجلة في الخارج. وقدم اوباما هذا الاقتراح بعد اسبوع من عرض ماكين حلوله لتسوية ازمة الطاقة من خلال تشجيع عمليات التنقيب في البحر. ويصادف هذا النقاش مع مؤتمر جدة (السعودية) حيث كان دور المضاربة المالية في ارتفاع اسعار النفط نقطة خلاف رئيسية بين الدول المنتجة والمستهلكة.