الامم المتحدة: قال وكيل السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكوا اليوم لمجلس الامن ان تهريب الاسلحة الى لبنان يتم الى كافة الفصائل والمجموعات اللبنانية مستدلا على ذلك باشتباكات شهر مايو الماضي بين حزب الله ومجموعات موالية للحكومة. ونقل دبلوماسي في مجلس الامن في تصريحات صحافية عن باسكوا قوله خلال جلسة عقدت اليوم ان الامم المتحدة تلقت quot;ادعاءات موثقةquot; باستمرار انشطة تهريب الاسلحة الى لبنان.

جاء ذلك خلال جلسة قدم خلالها باسكوا ايجازا لاعضاء مجلس الامن حول آخر تقارير السكرتير العام بان كي مون حول تنفيذ القرار 1701 الذي انهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله صيف 2006. ورغم ان بان لم يذكر ايران بالاسم في تقريره الاخير على انها من منتهكي حظر توريد الاسلحة الى لبنان الا ان باسكوا شدد خلال الجلسة على ضرورة انصياع كافة البلدان خاصة بلدان المنطقة لهذا الحظر quot;بما في ذلك ايران وسورياquot;.

واوضح باسكوا انه على الرغم من قيام الحكومة اللبنانية بجهود ملحوظة الا ان احتمالات حدوث انتهاكات للحدود المشتركة مع سوريا تظل قائمة مشيرا الى ان بان يعتزم ايفاد فريق من الخبراء الى لبنان الاسبوع المقبل للبحث في الاوضاع الحدودية وتهريب الاسلحة وتقديم تقرير سيرفع الى المجلس الشهر المقبل.

وفيما يتعلق بقضية مزارع شبعا اشار باسكوا الى ان بان يجري مشاورات مع الاطراف المعنية مؤكدا انه لا يمكن فرض حل لهذه القضية وان تسويتها تتطلب تعاون كافة الاطراف. وتطالب لبنان بوضع منطقة المزارع تحت وصاية الامم المتحدة فور انسحاب اسرائيل منها ولحين الانتهاء من ترسيم الحدود اللبنانية السورية وهو ما ترفضه الدولة العبرية.