بكين: قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم إن الصين التي أرسلت أول رائد فضاء العام الماضي ستبدأ في عام 2005 في البحث عن نساء لاختيار أول رائدة فضاء صينية. ونقلت الوكالة عن هوانج شونبنج مدير نظام الصواريخ ببرنامج الفضاء الصيني المأهول ان الصين ستبحث في المدارس الثانوية عن فتيات لترشيحهن لاختيار اول امرأة صينية ترتاد الفضاء.

وقال هوانج إنه سيجري أولا تدريب هؤلاء الفتيات على قيادة الطائرات ثم مركبات الفضاء. وأكد هوانج أيضا خططا أعلنت في وقت سابق في وسائل الاعلام الحكومية لاطلاق ثاني مركبة فضائية صينية مأهولة في النصف الثاني من عام 2005 في رحلة تستمر خمسة أيام وتحمل رائدي فضاء.

واوضح هوانج ان الاستعدادات لاطلاق المركبة الفضائية شينزو-6 Shenzhou VI "تجري بشكل سلس". وقال إن مركبة ثالثة (شينزو-7) Shenzhou VII تهدف إلي ان يقوم رائد فضاء بالسير في الفضاء. واضاف دون أن يذكر تفاصيل ان الصين تأمل في بناء معمل فضائي بحلول عام 2010 ومحطة فضائية بحلول عام 2015 .

وفي أكتوبر تشرين الاول الماضي أصبحت الصين ثالث دولة تطلق رائد فضاء عندما قام رائد الفضاء يانج ليوي بالدوران حول الارض 14 مرة في رحلة استمرت 21 ساعة على متن المركبة الفضائية شينزو-5 . وقالت وسائل اعلام صينية انه تم تشكيل فريق من 14 رائد فضاء مدربين بينهم يانج لاختيار اثنين منهم للرحلة القادمة.