دمشق: دعا جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم الفصائل الفلسطينية الى رص الصفوف ونبذ الخلافات بعد رحيل ياسر عرفات "رمز المناضل الشهيد في سبيل فلسطين".

وقال حبش في بيان ان "الشعب الفلسطيني هو اليوم احوج ما يكون الى الوحدة الوطنية ورص الصفوف ومغادرة مواقع الخلاف والتنافر والسير موحدين". واضاف "نقف اليوم مع لحظات الحزن التي تمر علينا برحيل القائد الرئيس ياسر عرفات (...) لنودع رمزا مناضلا شهيدا في سبيل فلسطين".

وتابع "من داخل الحصار تقوى قضيتنا وتكبر بوحدة شعبينا وصموده الاسطوري وثباته (...) هذا الصمود الذي اوجد مكانا للقضية الفلسطينية على خارطة الصراع مع العدو الصهيوني".

وكان جورج حبش مؤسس حركة القوميين العرب والزعيم التاريخي لليسار الفلسطيني تنحى في العام 2000 عن الامانة العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع تقدمه في السن قبل بضع سنوات.

كارتر: عرفات "رمز قوي للانسانية"

الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر نعى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات معتبرا انه كان "رمزا قويا للانسانية" و"مدافعا نشيطا" عن وحدة الفلسطينيين في سعيهم الى انشاء امة.

واوضح جون مور المتحدث باسم مركز كارتر ومقره في جورجيا (جنوب شرق) ان الرئيس الاميركي الاسبق لن يشارك في جنازة الزعيم الفلسطيني في القاهرة. وقال كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام مثل عرفات في بيان ان "موت عرفات يشكل نهاية عهد ومما لا شك فيه ان الفلسطينيين في جميع ارجاء الشرق الاوسط والعالم سيشعرون بالالم لها". واضاف "كان اب الحركة القومية الفلسطينية الحديثة. كان رمزا قويا للانسانية ومدافعا ناشطا. وكان الشعب الفلسطيني متحدا وراء عرفات في سعيه الى اقامة امة".

واوضح كارتر "آمل في ان تستفيد قيادة فلسطينية جديدة من خبرة عرفات وان يقبل بها في عملية السلام كل من رئيس الوزراء (الاسرائيلي ارييل) شارون والرئيس (الاميركي جورج) بوش وان تتوصل الى قيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل" وذلك بعد ان اشار الى ان الزعيم الفلسطيني استبعد من مفاوضات السلام في السنوات الاخيرة.