بيروت: توصل الاتحاد البرلماني العربي الى وضع صيغة مشروع انشاء برلمان عربي يعلنها اليوم الخميس من بيروت لتقرها القمة العربية المقبلة التي تنعقد في الجزائر في اذار/مارس المقبل، كما اكد رئيس اتحاد البرلمانيين العرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

واوضح بري ان الصيغة التي ستعلن مساء عند انتهاء اعمال اللجنتين السياسية والقانونية التي بدأت صباحا "ستعرض على مجلس المندوبين في الجامعة العربية تمهيدا لاقرارها في القمة العربية المقبلة". وحذر بري من مخاطر سعي الدول الكبرى "للسيطرة على ثروات المنطقة عبر مشاريع مثل الشرق الاوسط الكبير ومشاريع الشراكة"، داعيا الى "مكافحة الفساد في العالم العربي" لمواجهتها.

من ناحيته اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى "ان الاصلاحات الكثيرة التي ينتظرها العامل العربي لا بد لها من اجهزة عربية في طليعتها برلمان عربي ومجلس امن ومحكمة عدل عربيين".

وادرج نور الدين بوشكوج امين عام اتحاد البرلمانيين العرب انشاء البرلمان العربي في اطار "تحسين العمل القومي على جميع مستوياته".

يذكر ان الاتحاد البرلماني العربي، مقره دمشق، كان قد اقر في دورته الاخيرة التي انعقدت في العاصمة السورية انشاء برلمان عربي موحد. وشارك في الاجتماع ممثلون عن برلمانات مختلف الدول العربية وفلسطين.