طهران: نفت إيران للمرة الأولى اليوم أن تكون أوكرانيا سلمتها صواريخ عابرة يمكن تزويدها برؤوس نووية. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في تصريح صحافي "لم يسجل شيء من هذا القبيل في وثائق الهيئات المعنية والحكومة الإيرانية لم تبرم مثل هذه الصفقة". واضاف "يعود للحكومة الاوكرانية ان تعطي مزيدا من المعلومات في حال توافرها لديها".

وكان الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو اعلن قبل عشرة ايام لشبكة ان بي سي الأميركية ان السلطة الاوكرانية السابقة باعت صواريخ عابرة يمكن تزويدها برؤوس نووية الى كل من إيران والصين بصفة غير شرعية. واضاف انه تم تصدير الصواريخ من طراز اكس-55 او اي.اس-15 بحسب مصطلحات حلف شمال الاطلسي بموجب عقد مزور اشار الى ان الوجهة هي روسيا.

وبحسب شبكة ان بي سي، فان الصواريخ المصنوعة في 1987 والتي يبلغ مداها حوالى 3200 كلم، لم تكن مجهزة برؤوس نووية ولم تكن تحظى بصيانة كافية وقد وردت ارقام مختلفة حول عددها. وكان النائب العام الاوكراني سفياتوسلاف بيسكون قال في تصريح لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية ان اوكرانيا باعت 18 صاروخا من طراز "اكس-55" في 2001، موضحاان 12 من تلك الصواريخ بيعت لإيران بينما بيعت الصواريخ الستة الاخرى للصين.

وتملك إيران صواريخ "شهاب-3" المصنعة انطلاقا من نموذج صاروخ كوري شمالي ويبلغ مداها المعلن الفي كلم. وبإمكان إيران ان تصيب بصواريخ يبلغ مداها 3000 كلم اراضي إسرائيل التي تعتبر الهدف الاول لضربات إيرانية محتملة. ويثير البرنامج النووي الإيراني مخاوف المجتمع الدولي الذي يخشى ان تستخدمه طهران لاهداف عسكرية فيما تؤكد إيران ان هذا البرنامج لاغراض محض مدنية.