&
الدار البيضاء-إيلاف: قال الكاتب المغربي المقيم بباريس الطاهر بنجلون في حوار مع جريدة "لافانغارديا" الإسبانية أن العاهل المغربي محمد السادس ورث أوضاعا صعبة وقاتمة،&وابرز شجاعة في&انجاز عدد من الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان. وأضاف الكاتب أنه لا يوجد أي بلد إفريقي أو عربي في نفس الوضعية قام بمثل هذه الإجراءات. وأضاف أن العائق الذي مازال قائما أمام العاهل المغربي بخلق تنمية شاملة هو العائق الاقتصادي.

وبخصوص قضية الصحراء أكد الروائي المغربي أنه ما كانت لتكون هناك مشاكل في المنطقة لو لم تعارض الجزائر تسوية القضية، وأضاف أن على إسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها، واعتبر أن إسبانيا تستعمل قضية
الطاهر بنجلون__________ تصوير صموئيل شمعون
الصحراء وتفتعل المشاكل كلما كانت هناك مفاوضات أو خلافات ديبلوماسية. ووصف الوزير الأول الإسباني خوسي ماريا أثنار بأنه لا يعرف المغرب وليست له ثقافة متوسطية ولا نظرة شاملة كتلك التي كان يتوفر عليها فيليبي غونزاليس.
وقال بنجلون أن غونزاليس كان رجلا ذكيا لأنه أدرك أن المغرب وإسبانيا بلدان جاران ملزمان بالتفاهم، أما أثنار فلا يتوفر على نظرة سياسية متفتحة ولا يؤمن بتبادل الأفكار، بل ان نظرته للمغرب نظرة المسيطر والمهيمن، نظرة الغني للفقير والقوي للضعيف، وان تصريحاته&الأخيرة بخصوص حاجة المغرب لإسبانيا بأنها صادرة من رجل غير ذكي.
وعن رأيه في موضوع الهجرة السرية، قال الطاهر بنجلون أنها مشكل تراجيدي، مضيفا أن الوسيلة الوحيدة لمكافحة الهجرة السرية هو الاستثمار وخلق&فرص عمل&بداخل البلدان المصدرة للهجرة السرية،&وقال بن&جلون&أن القمع وحده لا يكفي لحل المشكل.