&
أعرب وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد عن أمله في ان تعود أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى ما كانت عليه قبل هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر).
وقال الوزير في لقاء مع قناة العراق الفضائية بعد ظهر السبت "ان كميات الإنتاج النفطي من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومن الدول المنتجة خارج ألـ"أوبك" سوف تنخفض اعتبارا من الأول من الشهر المقبل بمعدل مليوني برميل يوميا". مضيفا "ونأمل بهذا التخفيض ستعود الأسعار إلى مستوياتها السابقة قبل أيلول (سبتمبر) الماضي".
وكانت "أوبك" أعلنت عن تخفيض إنتاجها بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير) شرط ان تواكب البلدان المنتجة غير الأعضاء في المنظمة هذا القرار بخفض إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميا بأمل عودة الأسعار إلى الارتفاع بعد انخفاضها اثر انعكاسات اعتداءات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) على الاقتصاد العالمي.
وكان رشيد أعلن الجمعة ان العراق سيشارك في اجتماع "أوبك" الذي سيعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في القاهرة والذي من المتوقع ان تتخذ المنظمة خلاله قرارا نهائيا حول خفض إنتاجها النفطي.
يشار إلى ان بغداد ليست معنية بنظام الحصص في منظمة "أوبك" بسبب الحظر المفروض عليها من قبل الأمم المتحدة منذ اجتياحها الكويت سنة 1990.