أفادت مصادر رسمية ان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي وصل الاثنين إلى بيروت قادما من دمشق دعا إلى التعاون بين أعضاء اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط والبلدان العربية.
&وصرح الامير سعود للصحافيين اثر محادثات اجراها مع الرئيس اللبناني اميل لحود "المبادرة العربية تضع في الافق حلا نهائيا للصراع في الشرق الاوسط وفي هذه الاثناء هناك خطوات يجب ان تستكمل للوصول الى هذه الغاية المنشودة".
&واضاف ان اللجنة الرباعية (الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) في صدد القيام بذلك "وهذا ما يدعو الى ان يكون هناك تنسيق بين لجنة المبادرة واللجنة الرباعية".
&وتعرض المبادرة العربية التي تبنتها قمة بيروت على اسرائيل تطبيع العلاقات مع البلدان العربية في مقابل الانسحاب من كافة الاراضي المحتلة منذ 1967.
&وتضم لجنة مبادرة السلام العربية سلطنة عمان والجزائر والسعودية والبحرين ومصر والاردن ولبنان والمغرب وسوريا واليمن والسلطة الفلسطينية والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
&وبخصوص هدف زيارته غير المعلنة الى بيروت قال الامير سعود الفيصل "لا بد ان نطلع فخامة الرئيس (اميل لحود)، رئيس القمة على النتائج التي تمخضت عنها جولة المباحثات. الصورة بالكامل نقلت لفخامته".
&واضافت المصارد الرسمية ان الفيصل سيلتقي بعد ذلك رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري.
&وسيطلع وزير الخارجية السعودي المسؤولين اللبنانيين على نتائج لقائه الخميس الماضي في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش ووزير خارجيته كولن باول بحضور نظيريه المصري احمد ماهر والاردني مروان المعشر.
&وفي دمشق اطلع سعود الفيصل الرئيس بشار الاسد على نتائج محادثاته في واشنطن بحسب وكالة الانباء السورية خلال هذه الزيارة الثانية في غضون عشرة ايام.
&وقد اعربت الصحف السورية عن شكوكها ازاء مخطط العمل الاميركي في الشرق الاوسط الذي ينص على اصلاحات قبل قيام دولة الفلسطينية موقتة في غضون ثلاث سنوات.