&
سيول: اعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء الغاء اتفاق وقعته منذ عشرة اعوام مع كوريا الجنوبية ويضمن بقاء شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية. وكان هذا الاتفاق العقبة القانونية الدولية الاخيرة على طريق الطموحات النووية الكورية الشمالية منذ انسحاب بيونغ يانغ من اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية في كانون الثاني/يناير الماضي وتخليها عن اتفاق ابرمته مع الولايات المتحدة في 1994 .
وجاء اعلان بيونغ يانغ الذي نشر عشية قمة بين الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الكوري الجنوبي رو مو-هوين، في بيان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية التي حملت الولايات المتحدة مسؤولية الغاء هذا الاتفاق.
وقالت الوكالة الكورية الشمالية ان "ادارة بوش عمدت الى تخريب منهجي وكامل لعملية ازالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية لذلك اصبح الاعلان المشترك بين الكوريتين وثيقة تضم حبرا على ورق".
واضافت ان الولايات المتحدة "اتبعت سياسة تجاهل منهجي وتام للاعلان المشترك بين الشمال والجنوب حول ازالة الاسلحة النووية، منذ تبنيه وعارضت باستمرار احترامه".
واكدت بيونغ يانغ في اعلانها انها "ستزيد من قدراتها الدفاعية بطريقة تسمح بالقضاء على المعتدين من ضربة واحدة"، مشددة على ان "اي هجوم جوي اميركي سيكون الرد عليه هجوم جوي واي استراتيجية برية (اميركية) ستصطدم باستراتيجية برية".