بيروت- اعلنت سفيرة استراليا في لبنان ستيفاني انا شوابسكي اليوم الاربعاء ان لبنان طلب من الحكومة الاسترالية "اعادة النظر" في مشروعها لحظر حزب الله باعتباره تنظيما "ارهابيا". وقالت شوابسكي للصحافيين اثر لقائها الامين العام لوزارة الخارجية اللبنانية محمد عيسى انه طلب منها "ابلاغ الحكومة الاسترالية بطلب اعادة النظر في موقفها" من حزب الله.
واضافت "استدعاني للحصول على تفاصيل عمل البرلمان الاسترالي حاليا بشان الارهاب وبشان حزب الله".&يذكر بان الحكومة الاسترالية طرحت الخميس الماضي في البرلمان مشروع قرار لفرض حظر على حزب الله الذي قالت الحكومة انه يشكل تهديدا ارهابيا على الاستراليين.&
واكدت سفيرة استراليا وجود "نقاط خلاف مع لبنان بشان حزب الله".&وقالت "يرفض لبنان تقسيم حزب الله الى جناح داخلي وجناح خارجي ولكن هذا ليس هو موقف الحكومة الاسترالية".
وردا على سؤال عن وجود عناصر لحزب الله في استراليا اكتفت بالقول "لدينا العديد من اللبنانيين وليس بوسعي معرفة من منهم يساند حزب الله ومن لا يسانده".&وتسعى الحكومة الاسترالية لاتخاذ اجراءات ضد حزب الله الذي تقول انه هدد بقتل استراليين بسبب الدور الذي لعبته كانبيرا في الحرب على العراق.
وبموجب القانون الحالي لا تستطيع الحكومة سوى حظر الجماعات التي يصنفها مجلس الامن الدولي على انها منظمات ارهابية. علما ان حزب الله هو حزب سياسي رئيسي في لبنان له نواب منتخبون في البرلمان ولم يدرج اسمه على لائحة الامم المتحدة للمنظمات الارهابية.
وكان داريل وليامز المدعي العام الاسترالي قد كشف في 27 ايار/مايو الماضي "ان الاستخبارات الامنية الاسترالية اكدت في تقارير دورية وجود مناصرين في استراليا للمنظمات الارهابية الخارجية".&واضاف "حزب الله هو منظمة ارهابية خارجية".