انقرة - قتل متمردان من حزب العمال الكردستاني السابق (غير شرعي) في اشتباك مع الجيش التركي في شرق تركيا كما نقلت وكالة انباء الاناضول اليوم الاثنين عن مسؤول محلي.
ونقلت الوكالة عن حاكم اقليم بنغول حسين افني كوس ان هذه العملية العسكرية التي وقعت الاحد في اقليم بنغول بدأت اثر اغتيال رئيس بلدية احدى قرى الاقليم على ايدي عناصر من حزب العمال الكردستاني الاسبوع الماضي.
وعثر العسكريون خلال هذه العملية على اسلحة وذخائر والعديد من مخابىء حزب العمال الكردستاني على حد قول الحاكم.&يشار الى ان شرق وجنوب شرق تركيا حيث تعيش غالبية كردية كانا مسرحا لتمرد انفصالي خاضه حزب العمال الكردستاني على مدى 15 عاما وقمعته انقرة بحزم.
والنزاع الذي تسبب بمقتل حوالى 36 الفا و500 شخص توقف تقريبا منذ ان اعلن حزب العمال الكردستاني وقف النضال المسلح وغادر الاراضي التركية عام 1999 اثر اعتقال زعيمه عبد الله اوجلان.
لكن الجيش التركي الذي يحظى بنفوذ واسع في البلاد رفض كل دعوة سلام صادرة عن حزب العمال الكردستاني ويطالب باستسلام قادته وعناصره.&ويقول المسؤولون العسكريون في البلاد ان حوالى خمسة الاف عنصر من حزب العمال الكردستاني لجأوا الى الجبال في شمال العراق.
وطلبت اكثر من 300 منظمة مدنية في جنوب شرق البلاد السبت من الحكومة اصدار عفو عام عن المتمردين الاكراد لاحلال سلام دائم في المنطقة.&وتحضر الحكومة حاليا قانون عفو ينحصر بالتائبين المحتملين لكنه قد يكون اكثر شمولية من القوانين السابقة التي اتخذت حيال الناشطين الموالين للاكراد.