القاهرة- قالت مصادر صحفية اليوم الاربعاء إن محاكمة رئيس تحرير صحيفة "الاسبوع" المغربية مصطفى العلوي ستبدأ اليوم في الرباط لاتهامه بنشر بيان عن منظمة مجهولة تبنت التفجيرات التي هزت الدار البيضاء في 16 آيار/مايو الماضي وأودت بحياة 46 شخص.
وقالت صحيفة الشرق الاوسط إن العلوي يواجه تهما تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 5 أعوام بسبب نشره بياناً صادراً عن منظمة أصولية مجهولة أطلقت على نفسها اسم "الصاعقة" وادعت فيه مسؤوليتها عن التفجيرات.
واعتقلت السلطات المغربية العلوي في 6 حزيران/يونيو الماضي في بيته بالرباط بعد طرحه عدد الصحيفة الذي تضمن البيان وأحيل العلوي خلال نفس اليوم إلى المدعي العام لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء الذي قرر متابعته طبقا لفصول "قانون الارهاب" إلا أن محكمة الاستئناف المغربية قررت عدم الاختصاص وأعادت الملف النيابة العامة التي قررت إعادة تكييف القضية ومتابعة العلوي بمقتضيات قانون الصحافة والقانون الجنائي العادي أمام المحكمة الابتدائية في الرباط.
وقررت النيابة العامة مقاضاة العلوي لمخالفته أحد فصول القانون الجنائي المغربي الذي يعاقب "كل من اتلف أو اختلف أو أخفى أو ستر أو صرف وثيقة عامة أو خاصة من شأنها أن تسهل البحث عن جنايات أو جنح أو كشف أدلتها أو عقاب مرتكبيها بعقوبة الحبس من 5 إلى 10 أعوام إذا كانت الوثائق المتعلقة بالسلطة".
ويواجه العلوي تهما أخرى تتعلق بقانون المخالفات الصحفية من قبيل نشر أو إذاعة أو نقل أخبار زائفة من شأنها إثارة الفزع تصل عقوبتها إلى الحبس من شهر إلى سنة وغرامة مالية إضافة إلى غرام مالية .