بيروت- وصل وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم الخميس الى لبنان ترافقه اسر اربعة دبلوماسيين ايرانيين مفقودين منذ 1982 وتعتقد طهران انهم معتقلون في اسرائيل.&وقال خرازي للصحافيين ان الهدف الرئيسي لزيارته هو "متابعة ملف الايرانيين الاربعة الذين خطفوا في لبنان في 1982 في منطقة مسيحية كانت تسيطر عليها منظمة مرتبطة باسرائيل".
واضاف ان "هناك معلومات تفيد ان هؤلاء الايرانيين الاربعة نقلوا الى اسرائيل ونأمل ان بعد عملية التبادل مع اسرائيل التي سمحت بفضل الحكومة والمقاومة اللبنانية بالافراج عن عدد كبير من اللبنانيين والفلسطينيين ومعتقلين من جنسيات اخرى، ان يأتي دور الايرانيين قريبا".
وقال مصدر دبلوماسي ايراني ان خرازي سيلتقي خلال زيارته التي تستغرق يومين القادة اللبنانيين والامين العام لحزب الله اللبناني الشيعي الشيخ حسن نصر الله.&وقد لعبت طهران دورا نشطا في الاتفاق بين حزب الله واسرائيل الذي افرجت الدولة العبرية بموجبه عن 400 فلسطيني ونحو ثلاثين عربيا بينهم 23 لبنانيا والماني واحد وسلمت رفات 60 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا.
وفي المقابل افرج حزب الله عن الكولونيل الاسرائيلي في الاحتياط الحنان تاننباوم وسلم رفات ثلاثة جنود كان يحتجزها منذ تشرين الاول/اكتوبر 2000.
وكان وزير الدولة اللبنانية للتنمية الادارية كريم بقردوني أعلن&ان اللبنانيين يملكون "معلومات حاسمة" حول مصير&4 دبلوماسيين إيرانيين فقدوا في لبنان في 1982 سيبلغونها الى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي المنتظر وصوله اليوم الى بيروت.