فالح الحُمراني من موسكو: ستشارك السفن الحربية الروسية بالتعاون مع سفن حلف الناتو في& تنظيم طلعات دورية في البحر المتوسط، في اطار تجسيد مبادرة الرئيس الأميركي جورج بوش المسماة "مبادرة الامن والتصدي لنشر أسلحة الدمار الشامل".والقاضية بتفتيش وسائط النقل الجوية والبحرية المشتبه بنقلها اسلحة محظورة.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف في كلمة امام أعضاء مجلس الدوما للبرلمان الروسي الجمعة ان روسيا ستشارك في الدوريات التي تقوم بها سفن حلف شمال الأطلسي في البحر المتوسط، موضحا ان التفتيش للسفن المشتبه بها سيجري بشكل طوعي، وان السفن التي ترفض التفتيش لن تتعرض إلى أية إجراءات من قبل السفن الحربية التابعة لحلف الناتو التي تكتفي بمرافقتها إلى الميناء الذي تقصده لتتأكد من وجهة تحركها.
وأشار ايفانوف في ما يخص البحر الأسود إلى وجود قوة عسكرية بحرية لقوات بلدان حوض البحر الأسود الأعضاء في مجموعة " بلاك سي فورس"&في حين&أعربت تركيا عن رغبتها في تنظيم دوريات لقوات تلك المجموعة من دون مشاركة أساطيل الدول الأخرى.
من ناحيته ذكر نائب وزير الخارجية الروسي فلاديمير تشيجوف في مؤتمر صحافي عقده في موسكو الخميس ان روسيا قلقة من المماطلة في عملية المصادقة على المعاهدة المعدلة بشأن الحد من الأسلحة التقليدية في أوروبا.وأشار المسؤول الروسي إلى أن موسكو تتوقع أن يفي حلف الناتو بالالتزامات التي تعهد بها بشأن التحفظ العسكري، وانضمام دول البلطيق إلى هذه المعاهدة عندما يكون ذلك ممكنا. وأعاد نائب وزير الخارجية الروسي إلى الأذهان أن 3 دول فقط من البلدان الأعضاء في المعاهدة صادقت على المعاهدة المعدلة حتى&الآن، وأضاف أن مجلس الدوما للبرلمان الفيدرالي الروسي صادق علي هذه الوثيقة يوم الجمعة.
وترى وزارة الخارجية الروسية أن حلف الناتو سيستمر في توسعه، ولكن ليس على حساب روسيا. وقال تشيجوف ردا على سؤال بشأن موقف روسيا من نوايا الحلف الخاصة بتوسيع دائرة تأثيره لتشمل آسيا الوسطى، شمال أفريقيا، ومنطقة جنوب القوقاز إن هذه ليست الموجة الأولى للتوسع ولن تكون الأخيرة.
وقال تشيجوف: "لقد انضمت إلى حلف الناتو في الشهر الماضي سبع دول أخرى، وهذا هو التوسع السادس للحلف منذ تأسيسه وإن كان يعد الأكبر من حيث عدد الدول".أما في ما يخص روسيا فجدد التاكيد ان "بلاده لا تنوي الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي سواء في الوقت الحاضر أو في المستقبل المنظور. ولن يجري أي عمل في هذا الاتجاه في إطار مجلس روسيا - الناتو حاليا".