الحلقة الثانية
المصلحة والكيفية ومسألة الخيانة

أني أتفق بكل صراحة، بأن تحالف قوى المعارضة العراقية بغض النظر عن أنتماءاتها القومية والحزبية وأعني هنا (الحركة القومية الكردية ) أو المذهبية (قوى الأتلاف الشيعي)، مع حكومتي بريطانيا والولايات المتحدة، كان تحالفاً أستراتيجياً أفرزته ظروف العراق المُحاصَر والمقاطعة الأقتصادية التي فرضها المجتمع الدولي وألتزمتْ بتطبيقها الدول العربية والأجنبية على السواء منذ عام 1991 وحتى سقوط النظام عام 2003، فأصبج عبئ الحكومات التي تلت ذلك النظام والحكومة الحالية هو الكيفية. كيفية العمل على أزالة الديون الأجنبية التي ألحقها النظام السابق بالعراق، والكيفية في تبنّي نهج مُميز من الدبلوماسية لأعادة علاقات متوازنة وطبيعية مع الدول الجارة ودول أوربا الغربية وأمريكا، بحيث تدخل هذه العلاقات في صميم المصلحة العراقية، وكيفية أبعاد وتقليل حجم القوات الحليفة وأعادة أنتشارها الى قواعد بعيدة عن المدن ونقل مقراتها من المنطقة الخضراء الى مناطق متفق عليها لحماية مصالح العراق النفطية وحدوده الأقليمية. وكيفية اللحاق بدول النفط العربية و والقضاء على البطالة وجلب الأستثمارات وتحسين أحوال الفرد العراقي الذي وصل دخله السنوي الى 2000 دولار في بلد يُعدُ الثاني في العالم بالنسبة للخزين النفطي.


ولعله من المستحسن التطلع الى بعض الصيغ الدولية والمعادلات التجارية التي أملتها الحاجة القومية وتسلقت فوق ماسطّرتهُ العقائد السياسية والمعتقدات الدينية والحزبية. فقد فهِمَ الأخوة الأكراد المغزى الحقيقي للمصلحة بكل ذكاء ودبلوماسية وأستخلصوا عِبر دروس من علاقاتهم السابقة ببناء العلاقات الحميمة مع quot;العم سام quot;، فأدركوا عن فطنة وخبرة مسألة الكيفية وذلك قبل أدرااك القوى العراقية الوطنية العربية الأخرى. ولأيضاح هذه المصالح والضروف التي تطلبتها، لابد من سرد بعض الوقائع والتجارب التي أفقدتْ، مثلاً، الِقيم الشيوعية والأشتراكية في أوروبا الشرقية خلال التسعينات من القرن الماضي ووضعتها في منزلة أدنى. فالمصالح القومية لهذه الدول تفوقت على الأيديلوجية والنظريات التي أدخلها كارلس ماركس وتشابكت معها في عصرنا الحالي. كما أن النظام الرأسمالي المُتبع في الولايات المتحدة رغم جشاعته يخدم مصالح تجارية دولية ولم يُدخل أحتلال أراضي أجنبية في مضامين السياسة القومية الأمريكية. ولربما يكون quot;المثال الجكوسلوفاكيquot; هو خير مايعبر عن صحة تفويق المصالح على المبادئ. فقد أستطاعت جيكوسلوفاكيا فكَّ القيود السياسية الشيوعية والحزبية والثورة على موسكو ورمت بكل ثقلها على العالم الرأسمالي كما فعلت بولندا ورومانيا والمجر وغيرها. وليس غريباً بأن يطلق على قيادات هذه الدول بالعمالة للغرب والنظام الرأسمالي، كما أُغتيل بعضهم خلال الهبة الشعبية ضد الجدار الحديدي السوفيتي.


وخلال قيام الثورة العربية عام 1916- 1918 أرتأى قادة عرب الجزيرة وفي مقدمتهم الشريف حسين بن علي في الحجاز وأبنه الأمير فيصل أن مصلحتهم قد تضاربت مع تركيا العثمانية المسلمة والأحتلال التركي للبلاد العربية، وخاصة بعد قيام جمال باشا بالبطش بالعناصر الوطنية المطالِبة بالأستقلال في سوريا وأعدامهم والذي سرّعَ بالتحالف مع الدول ألأستعمارية - بريطانيا وفرنسا - للتخلص من قيود القهر والأحتلال. تم على ضوئها تبادل الرسائل بين الشريف حسين والمفوض العالي البريطاني هنري ماكمهان، التي تخض التعهدات لِما سيقدمه الحلفاء من دعم عسكري عند أندلاع الثورة العربية ضد الأمبراطورية العثمانية.

( قد يكون أفضل مرجِع لمسببات وظروف الثورة العربية وتداعياتها وأتفاقيات سايكس بيكو السرية الموقعة في مايو آيار 1916 وأنضمام الدول العربية لاحقاً الى عصبة الأمم هو ماكتبه المؤرخ مايكل بابلو وتم نشره في عام 1958 و1959 ).
Michel Pablo

وظل التسائل العربي الأكاديمي منه والشعبي : أِن كان قبول العرب للتحالف مع الغرب يصبّ في المصلحة الوطنية أم هي عمالة وخضوع لأرادة الأجنبي؟ وهل أن ذلك التحالف، رغم العلم بالأذلال الذي ألحقته أتفاقيات سايكس بيكو حقق الأرادة والسيادة للأوطان أم أن ذلك التحالف أملته متطلبات وظروف المرحلة رغم النكبة التي حلتْ بعدها بأعطاء اليهود الحق في أرض فلسطين؟؟
أن الدروس التاريخية عند تجريدها من بعض الجوانب الدقيقة وتتبع ظروفها الغير طيبعية قد تضع الكثير من محبي شعوبهم في موضع الخيانة. والأمثلة على ذلك كثيرة، فأسحاق رابين و أريل شارون أتهما بخيانة الشعب اليهودي من عناصر يهودية مناوءة، كما أُتهم الرئيس الراحل عرفات بالخيانة وقُتلتْ رائدة من رواد التغيير الحر بونضير بوتو في سبيل بلادها. وقد لايُصدق بعض الناس في عالمنا العربي أن بعض السياسين في الولايات المتحدة وشبكات الأعلام تُلصق العمالة بالرئيس الحالي بوش وتتهمه بالخنوع والخضوع لأرادة حكام المملكة السعودية.

ضغوط وراء الكواليس
لعل مايُشغل تفكير القيادة العراقية هو السؤال الذي يدور في ألأذهان: أين تقع مصلحة العراق؟
وهو سؤال تتجاذبه أيضاً أطراف المعادلة الحزبية والقومية والدينية حسب ماترتأيه هذه الأطراف من مصالح تخدم جماهيرها. وصراع بين quot; قيادات سياسية تقليدية متزمتة وعنيدة التفكيرquot;، وهنا أُصرُّ على أختيار الكلمات الدقيقة، وبين قيادات العهد الجديد الخائفة من حملة التخوين العراقية- العراقية وكسر الأبتزاز السياسي أِن هي تجاوزتْ في أنفتاحها خطوط حمراء وتحالفتْ في مع دول الغرب في مشاريع صناعية وتجارية وعسكرية. أن الرابطة التي تجمع مابين بعض هذه الأطراف هو: أتفاقها الوشيك والمرجو من المصالحة الوطنية المرتقبة ورغبتها بتحقيقها للأعتدال والحكمة السياسية ومعرفتها بخطورة وقوع العراق فريسة قوى خارجية. ويكاد يتفق المعتدلون(مع قِلّتِهم) على أبقاء التحالف الأمريكي العراقي لفترات أطول لحماية العراق بالمظلة الأمريكية، ولايخفى أن ما يعوزهم هو الشجاعة السياسية( ليقولوا ما يفعلون ويفعلوا مايقولون).
لقد وجدتْ الحركة القومية الكردية بعد أن خاضت العديد من التجارب والقتال بين أحزابها منذ عام 1992 أن تحالفها مع الغرب والولايات المتحدة كان ضالتها المنشودة ودخلت في العهد السياسي الجديد وأستفادت الى أقصى الحدود من هذا التحالف. وقد أعطتْ هذه التجربة درساً أستراتيجياً واضحاً لساسة العراق الجدد والحكومات التي تعاقبت منذ سقوط النظام للأبعاد والفهم لجيوبوليتيكية المنطقة، أن صح التعبير. وقد يكون من المناسب القول بأن أي تحالف مستقبلي ينبغي أن يأخذ في الأعتبار مصلحة العراق الأستراتيجية بالتحالف مع الولايات المتحدة وفق رؤية سياسية شجاعة و ذكية، وبدون هذه الرؤية فأن العراق سيقع في أحضان الشيطان من جديد.


ولقادة العراق في سلطتيه التشريعية والتنفيذية بما فيهم الأحزاب التي تتنافس على سلطة القرار العراقي، الأختيار بين دفع عجلة البلاد للأمام واللحاق بركب الأمم أو أرجاعه الى أيام الخوف والظلام وحكم العصابات الُمضلِلة كما هو الحال المؤسف للصومال اليوم.

ولعل الأرقام المذهلة للأنفاق اليومي الأمريكي في العراق تُعطي المعنى الحقيقي للتضحية المالية وتمّسك الحكومة العراقية وأدراكها بأهمية تمتين العلاقات المصلحية مع quot; العم سامquot;. فالحكومة الأمريكية تصرف في العراق 275 مليون دولار في اليوم لأدارة تكاليف الحرب، أي أن ماتدفعهُ الأُسرة الأمريكية من ضرائب للحكومة،على مضض، هو أكثر من 4.000 ألاف دولار سنوياً لتغطية نفقات القوات. ولمتابعة هذا السيناريو وتحليل مضاعفاته تجد أن 80% من الشعب الأمريكي يضغط على الحكومة لسحب القوات وترك العراق للعراقيين يحلّون أمورهم بطريقتهم في حربهم مع المنظمات الأرهابية. لأن ما أستطاع أي أمريكي أدراكه بكل بساطة، أن هناك أموال تُصرف وشباب أمريكي يُقتل. ألا أن ما لا يستطيع البعض أدراكه في لغز الألعاب السياسية ومايدور وراء الكواليس من تشابك المصالح هو أن دولاً عربية وأسلامية عديدة تُندد وتصرح بأن على أمريكا الأنسحاب الفوري من العراق، لاحباً بمصلحة العراق ولا أحتجاجاً تظهره مواقف وطنية حقيقة، فمعظمها حاربت الى جانب أمريكا ضد العراق في الماضي، وأنما يرتكز السبب الأساسي هو أن مصالحها في كسب المعونة الأمريكية قد تضررت وقد يحدو الأمر بالحكومة الأمريكية والكونجرس الى قطع المعونات المالية عنها.


ومن المفارقات السياسية أن تجد أن مصر واسرائيل وتركيا وباكستان تحرص في النظر الى هذا الموضوع نظرة قلق مالي مصلحي من الضرر الذي قد تلحقه العلاقات الأمريكية مع العراق. وترى بنظرة واعية أن التكاليف الأمريكية في العراق سيؤثر على مشاريعها وخططها في بلدنها أن أستمرت على هذا النحو، فالولايات المتحدة كانت قد ألتزمت بمساعدة تركيا مالياً وتقنياً في بناء مفاعل نووي للطاقة الكهربائية، كما أنها مُلزمة بتقديم 815 مليون دولار سنوياً كمساعدات عسكرية وأقتصادية لمصر حسب ماورد بتقرير صحيفة كرستيان ساينس مونيتر في عددها الصادر في أبريل نيسان 2004. أضافةً الى ألتزامها العسكري والأقتصادي لأسرائيل وباكستان.


لقد تغيَّر العالم بزوال قيم ومفاهيم بالية وانطلاق عهد أنساني جديد في العلاقات الدولية،السياسية منها وألأقتصادية. وقد غزت هذه الأنطلاقة الخلاقة العالم العربي والأسلامي، ولم يَعدّ تغييب الشعب وممثليه في أتخاذ القرار تنطلي على أحد. كما يغزو العالم الشيوعي الصيني دول العالم الرأسمالي الغربي اليوم بتفويق المصالح للدخول في علاقات تجارية ومالية متوازنة على وعود النظريات المعسولة التي أفقرتْ الجماهير. وبدأت تضمحل الأفكار السائبة العديمة المغزى التي تَلصِقُ ألفاظ العمالة والخيانة ليخرج العالم من مخابئ الشكوك الى عالَم معافى من جديد.

الحلقة الاولى


ملاحظة : لأسباب تتعلق بأصول النشر يرجى عدم الأقتباس دون الرجوع الى الكاتب.

ضياء الحكيم

[email protected]