نراهم في الطرقات وعلى حافات الأرصفة، في المقابر مع حلول مواسم الأعياد, ويتكاثرون عند إشارات المرور بثيابهم الرثة المتسخة وشعورهم المغبرة فكأنهم لم يعرفوا يوماً طريقاً للنظافة والإستحمام!!

ينتظرون أي فرصة تسنح لهم لممارسة المهمة الموكلة لهم إما بمد اليد الفارغة التي لا تتراجع إلا بأخذ مبتغاها أو بتغيير إشارة المرور، وإما بممسحة سوداء بالية من كثرة الإستعمال يهرع بها إلى أي زجاج سيارة فخمة معتقداً أنه ينظفه فتنهال عليه الشتائم والصراخ من قبل أصحاب السيارات لأنهم ضاقوا ذرعاً من رؤيتهم كل يوم ينكدون عليهم صباحهم ومساءهم!..

إنهم أطفال الشوارع أو بالأحرى الأطفال المتسولون الذين تكاثرت أعدادهم في الآونة الأخيرة بعد أن غزت الحروب والفقر كثيرا من البلاد فتهجرعدد كبير من الأسر إلى البلاد المجاورة لهم ليتخذوا ظاهرة التسول كمهنة لهم يعتاشون منها فيدفعون بأولادهم نحو الأزقة والشوارع فانتشروا في جميع أنحائها، لتشكل خطراً على المجتمع بعد أن أصبحت كالمرض الفتاك بالنسبة للأطفال الذين هم أداة متحركة لهذه الظاهرة..

كثير من الأسر العديمة المسؤولية تدع أولادها يتجولون في الطرقات والشوارع سعياً للتسول دون مراعاة لحاجة الطفل للحماية من حر الصيف وبرودة الشتاء، ولا هم لهم سوى ما سيجنيه هذا الطفل في آخر نهاره من حصيلة مالية...

لكن هذه الأيام نرى أن ظاهرة التسول تعدت كونها وقوف بعض الأشخاص لطلب الحسنة لسد جوع ما، لتتوسع وتتشعب وتشكل مجموعات وعصابات كل مجموعة لها موقعها الخاص بها فيتوزعون على المناطق بحسب الأوامر وفي آخر النهار تأتي شاحنة أو باص صغير ليقلهم نحو مسكنهم ليحصوا ما جمعوه من غنائم طوال نهارهم!!
وفي معظم الأحيان لا يكتفي المتسول بمد اليد بل يسعى إلى تحصيل أكبر مكسب من خلال سرقة ما إذا توفرت له الفرصة ليبيع ما سرقه في وقتٍ لاحق!!

وأخطر ما في هذه الظاهرة وجود الفتيات الصغيرات واليافعات اللواتي يتجولن في الشوارع متسولات بطريقة مهينة ومحطة لقدر الفتاة وكرامتها، فنراها تسعى إلى السيارات والمارة فتلتصق بهم لتأخذ أي حسنة يعطوها لها فتتعرض في نهارها التسولي إلى كثير من المضايقات والتحرشات، حتى يؤدي بها الأمر في آخر المطاف أكثر الأحيان إلى الإنحراف بغياب الرقيب والموجه والحامي لها، فيكون مصيرها إما السجن الإصلاحي بتهمة الإخلال بالأخلاق وإما التحول الكامل نحو البغاء، أو الموت في زوايا الأزقة على خلفية الإغتصاب وما شابه!!!

الحل يكمن في القوى الأمنية والدولة التي يجب عليها أن تردع هؤلاء الأشخاص المسؤليين وتمنعهم من إنزال فتياتهم إلى الطرقات ومعاقبتهم وسجنهم حتى تقمع هذه الظاهرة الخطرة، فمعظم هؤلاء الأشخاص من أصحاب السوابق والمجرمين يتاجرون بالأطفال والفتيات ويرمونهم نحو مخاطر الشوارع..

وبدل أن تستعمل الدولة كل الوسائل الممكنة لمنع هذه الظاهرة تجدها تطلق سراحهم بكفالة ما بعد إعتقالهم القصير ليخرجوا بعدها فيمارسون مهمتهم بكمٍ وحماس أكبر!!

والعجب العجب في هذه الظاهرة أن المتسول اللبناني الذي يخيل له أنه يتمتع بكرامة دون غيره من المتسولين، لا يدفع بأولاده نحو شوارعه بل يسعى هو بنفسه لهذه المهمة ولكن بطريقة مبتكرة بالإحتيال والإحتراف فتارةً نراه يحمل وصفة دواء ليطرق أبواب البيوت وغرف المستشفيات، ليدعي أن عنده مريضا بحاجة ماسة إلى شراء هذا الدواء فيبقى على هذه الحالة لتمضي أشهر وسنين والمريض المزعوم لم يشف من مرضه بعد!!!

وتارةً نراه يبيع صورا وأدعية وكتبا دينية ويلتصق بك ولا يرتدع حتى تشتري منه وإذا لم تشتر يدعي أنك كافر ولا تمت للدين بصلة!! ودائماً يحصل على نتيجة مرضية له، لأن الناس تستحي من أن ترفض بسبب مكانة الأشياء التي يبيعها في قلوب معتقداتهم وكأن البيوت قد خلت من الكتب والصور الدينية على اختلافها حتى يبيعها لنا المتسولون ويتاجرون بها!!!

وأغرب ما توصلت إليه طرق الإحتيال حين تجد امرأة متسولة بثياب سوداء تطرق بابك مدعية أنها تريد جمع المال لإجراء مجلس عزاء عن روح الإمام الحسين(ع)، وكأن الأئمة أصبحوا بحاجة للمتسولين كي يجروا عن روحهم مجالس العزاء ويتاجروا بهم!!

فالأمر أن المتسول أصبح أسهل وأربح عليه أن يجني من تسوله أكثر بكثير من ثلاثة رواتب لموظف في شركة ما، من أن يعمل طوال النهار براتب متواضع!!

وأخيراً نجد أن هؤلاء الاشخاص ليسوا الفقراء والأيتام والمساكين الموجودين في شوارعنا بل عصابات تشكل خطراً على المجتمع وعلى مظهر السياحة اللبناني لانهم يخلون بالأمن والنظام للبلد ويعيقون الطرقات بوجودهم المستمر فيها، فهناك جمعيات وأهل خير يتكفلون بجميع الفقراء والأيتام فلا يضطرون للتسول بل نجد أصحاب السوابق والمحتالين لا غير فيها..

على الدولة أن تنشىء لهم دورا ومراكز خاصة تؤهل الأطفال لتعلمهم وتوجههم على الطريق السليم والصحيح لأن الطفل بحاجة إلى الكثير من العناية والرعاية والإهتمام من قبل الأهل والمجتمع، لنجعل منه ركيزة متينة وصالحة لوطن ناجح، لأن الطفل أمانة في أعناقنا منها الله عز وجل علينا لكي نحسن تربيته وتعليمه ونعطيه كامل حقوقه الطفولية ليتمتع بها كما نص عليه الإلعلان العالمي لحقوق الطفل بدل رميهم يتسولون في الطرقات والشوارع!!!!

حنان سحمراني
http://hananhanan.maktoobblog.com/