1-
من أهم مرتكزات الشفافية ممارسة quot;نقد الذاتquot; وحينما تقوم الدول بممارسة النقد الذاتي بعد كل مرحلة، أو بعد كل كارثة تحسّن حينها من أمراضها، وتقوم بحالة هي أشبه بحالة quot;التطببquot; من الأمراض، أما الشعوب والمجتمعات والدول والنظم التي لا تقوم بممارسة أي نقد ذاتي فهي تعيش على حافة الهاوية. ومنذ القدم عرف نقد الذات على أنه أهم بند يمكن أن يُعمل به بعد أي حرب. لكننا في العالم العربي نمتلك خصوصية quot;كارثيةquot; حيث نقوم بعد كل حرب بنظم القصائد والكتابات والخطب والتهريج والثرثرة والبرطمة المتنوعة، ولا نعرف طريقنا نحو النقد الذاتي على الإطلاق، لأننا ndash;وفق القصائد والبرطمات-لم نُهزم أبداً، كل معاركنا كانت انتصارات متتالية. لم تقم أي دراسة جادة وعلمية وحقيقية لدراسة أي كارثة من الكوارث الاقتصادية أو البيئية التي تحدث دائماً في العالم العربي. بمعنى أن حس quot;النقد الذاتيquot; مفقود جراء اقتناع داخلي أننا أحس الناس، وأننا الجنس الذي لم يخلق مثله في البلاد.

2-
في كتابه المعنْون بـquot;نيتشه مكافحاً ضد عصرهquot; كتب رودولف شتاينر الآتي: (عندما وضعت الحرب البروسية أوزارها لم يشارك نيتشه مواطنيه الألمان فرحتهم بالنصر. حتى أنه كتب في عام 1873 في عمله quot;دافيد شتراوسquot; عن النتائج quot;السيئة والخطيرةquot; لهذه الحرب التي انتهت بالنصر. لقد رأى أنه من الجنون القول بأن quot;الثقافة الألمانيةquot; قد انتصرت في هذه المعركة وأضاف أن هذا الجنون يمثل خطراً ماحقاً إذ أن هذا الجنون راح يتحكم في أوساط الشعب الألماني كي يحول الانتصار إلى هزيمة كاملة، إنها الهزيمة التي تحط من قدر الفكر الألماني لصالح الرايش الألماني).

3-
إن العبرة في أي حرب ليس مجرد الانتصار العسكري المحض، وإنما quot;انتصار الثقافةquot; أيضاً! فما قيمة الانتصارات التي حققتْها الفاشية أو النازية أو الدينية الشمولية إن كانت في أبعادها الداخلية تحمل مضامين فكرية دموية إرهابية، إن الانتصار الثقافي هو المعيار الرئيسي للانتصارات العسكرية وغير العسكرية. لكن اكتشاف الخلل الثقافي لا يتم بالصواريخ والانقلابات والغارات على ما يمارس في فلسطين من قبل منظمة حماس، أو في لبنان من قبل منظمة حزب الله، أو كما تمارسه الانقلابات السقيمة التي تظن أن الانقلاب يحل كل المشكلات العالقة، وهو فيروس ثقافي موجود في أدبيات النضال وفي مذكرات بعض المناضلين المزعومين، الذين خاطروا بتاريخ أجيال على حساب أيديولوجيات فارغة. واقتصرتْ مشاريعهم على التغيير العسكري الحكومي من دون أن تحرك أي ساكن في سبيل تغيير الثقافة وزرع الديمقراطية، وهذه هي نهاية الأحزاب القومية التي لم تُخضع برامجها لمشغلات النقد الذاتي، ما ذا أضافت أحزب البعث للعلمانية؟ وماذا أضافت برامجها المخادعة للشعوب؟ كما أن quot;الممارساتquot; الليبرالية التي تنشط الآن في مصر تقوم على أساس تأويلٍ اجتماعي ثقافي quot;وصوليquot; من أجل الوصول إلى quot;الحكمquot; وليس إلى quot;قناعات الشعبquot;!! إذن تشترك الأحزاب بالمخادعة عبر سك العبارات الجاذبة، لكن كل تلك الأحزاب تنتظر الوصول بفارغ الصبر، وهي تردد في جوفها quot;لكل حادثٍ حديثquot; كما فعلت الأحزاب الدينية في الجزائر، وفي فلسطين، حيث يقوم الحزب بالانقلاب على الدستور، ليصبح الحزب هو quot;الدستورquot; بوصفه الحزب quot;الدينيquot; أو quot;الإلهيquot; الذي يطبّق الشرع.

4-
إن quot;النقد الذاتيquot; المفقود تماماً من أدبياتنا السياسية والاجتماعية والثقافية يجب أن يكون هو quot;المطهّرquot; الحضاري لكل الكوارث والآلام والأوجاع التي تحاصرنا، سواء كانت تلك الكوارث سياسية، أو اقتصادية. المهم أن يكون هذا المبدأ هو المحرك الرئيسي لكافة تحركاتنا ولكل مخططاتنا، فأي كارثة تمر من دون نقد ذاتي تعني اختفاء مرض لم يعالج داخل الجسد المريض. وهذا ما جعلني في مقالة فائتة أكتب بوضوح عن quot;شفافيةquot; تمتلكها أنظمة نحن على خلاف معها، كإسرائيل، أو غيرها من دول العالم.


نحن لم نعلم بعد أن الخروج من كارثتنا الحالية، وهي الكارثة العربية المتشابكة لن يكون بغمضة عين، ستمر مجموعة من الأجيال المتعاقبة قبل أن يطهّر الجيل السابق الجيل اللاحق، ونحن إن لم نغير ثقافتنا فإننا سنورثها كالجينات للجيل اللاحق، لتكرس في ذهنه ومخه، حينها تصبح مهمة الخروج صعبة للغاية، أما حينما تنتهي الموارد التي تمنعنا من السقوط في الهاوية، فإن آسيا ستصبح نسخة من أفريقيا فشح الماء والحبوب والجفاف وقرب استنفاد الطاقات الأرضية يجعل المراجعة ليست خياراً تغدو حينها quot;شرط الشروطquot; من أجل استمرار الوجود.

فهد الشقيران
كاتب سعودي
[email protected]