ان حديث النخيل فى العراق أقل ما يقال عنه أنه حديث ذو شجون. كان عدد النخيل فى العراق فى بداية الستينات من القرن الماضي يتراوح بين 32-35 مليون نخلة، تنتج أنواعا من التمور لا مثيل لها فى العالم من ناحية الجودة والطعم والفائدة الغذائية والصحية. وكان العراق ينتج 40 بالمائة من مجموع الانتاج العالمي. وفى سنة 2001 هبط عدد النخيل الى 9.5 مليون نخلة، وهبط منتوج العراق الى 14 بالمائة من المنتوج العالمي. وبعد أن كان العراق يتصدر قائمة الدول المصدرة للتمور أصبح فى أسفلها.

السبب الرئيس فى هذا التدهور، هى الحروب التى زجنا بها صدام حسين ضد دول الجوار، فأحرق واقتلع النخيل لتسهيل مرور آلياته الحربية، ثم جاء الحصار الأقتصادي على العراق الذى سبب فى شحة مواد المكافحة وانعدامها، فهلك الكثير من النخيل بحشرة الدوباس والحميرة وغيرها من الآفات الزراعية. ولا ننسى مقتل عشرات الآلاف من الفلاحين الشبان فى تلك الحرب الجنونية الذين كانوا يسهرون على العناية به فى تلك الحروب الجنونية. كما أن شحة المياه التى ترد الى العراق من منابعها فى تركيا وايران اما لأسباب سياسية أو لانشاء سدود فيهما، اضافة الى تجفيف الأهوار والمستنقعات من قبل حكام البعث المباد الذى كان من نتائجه هجرة الفلاحين الى المدن. ولكل هذه الأسباب وغيرها تردت زراعة ومنتوجات النخيل ونزل العراق الى المرتبة التاسعة فى الدول المصدرة للتمر.

يذكر التأريخ أن أول نخلة عرفت فى العالم قبل أكثر من خمسة آلاف سنة كانت فى جنوب العراق، وان اسم التمر والنخل بالعبرية هو تمارا، ويقال أن العبريين أطلقوا اسم تمارعلى بناتهم ومنهن ابنة النبي داود بسبب رشاقة النخلة وطولها. و تضمنت شريعة حمورابي عدة أحكام فيما يخص بالنخل والاضرار به، حيث ورد فى المادة التاسعة والخمسين فرض غرامة باهضة على من يقطع نخلة.

وفى العهد الملكي وحتى الانقلاب البعثي سنة 1963 كان تصدير فسائل النخيل من العراق ممنوعا منعا باتا، حفاظا على تلك الثروة الوطنية، وأول من هرب الفسائل كان عبد السلام عارف، الذى أهدى فسائل من أنواع نادرة وثمينة الى صديقه جمال عبد الناصر، وتلته القوات الأمريكية التى دخلت العراق فى عام 2003، ويقال أنها هربت الألوف من الفسائل من أجود أنواع التمور الى أمريكا، وهي الآن تنتج التمر فى ولايتي كاليفونيا وأريزونا الأمريكيتين.

السعودية تحتل المرتبة الأولى فى العالم لتصدير التمور الجيدة النوعية، بتغليف جذاب، بعد أن استوردت أحدث المكابس ومكائن التغليف. تنافسها تونس بانتاج أقل ولكنه يسد معظم حاجيات اوروبا الى التمور. بعدها (من ناحية الكميات المصدرة) الأمارات ومصر والجزائر وايران وباكستان. كما تزود اسرائيل اوروبا بعشرة بالمائة من حاجياتها بالرغم من قلة عدد النخيل فيها نسبة الى الدول المذكورة.

موجة من الجدل والسخط أثارها الحديث المتزايد منذ بداية رمضان فى السنة الماضية في المغرب عن وجود أنواع من التمور الإسرائيلية تسللت إلى الأسواق المغربية وتناولها الناس فى الافطار، الأمر الذي دفع البعض إلى مطالبة السلطات بفتح تحقيق لمعرفة الحقيقة رغم نفي السلطات وجود أي علاقة تجارية مع إسرائيل. وبالرغم من عدم وجود سفارة اسرائيلية فى المغرب فإن هناك مكتب ارتباط مغربي فى اسرائيل ومكتب ارتباط تجاري اسرائيلي كبير فى المغرب، يقوم مقام سفارة ولا فارق بينهما الا بالأسم.

فى السبعينات من القرن الماضي، واثناء الحفريات فى قصر (هيرودتس) فى (مسادة) فى اسرائيل عثر على نوى تمر محفوظ باحكام فى جرة خزفية قديمة جافة محكمة الغلق حافظت عليه من العوامل الجوية. وقامت جامعة زوريخ السويسرية بفحص الجرة والنوى بطريق (راديوكاربون) وظهر ان عمرهما 2000 سنة (+- 50). احتفظوا بالنوى مدة 30 عاما لغاية كانون الثاني(يناير) سنة 2005 حيث قامت الدكتورة (ايلين سولووي) الاختصاصية باستخراج الأدوية من النباتات باستعمال السماد المركز ومحلول غني من الهورمونات غمست فيه 3 حبات من النوى وزرعتها فى صحراء (عربا) جنوب اسرائيل. نبتت منها واحدة فقط بعد 6 أسابيع. وفى حزيران (يونيو) 2008 بلغ طول النبتة (الفسيلة) 140سم وعدد سعفاتها 12 سعفة، والمؤمل أن تحمل التمر فى السنة القادمة (2010) أو التى تليها. وتطمح الدكتورة ايلين الى العثور على مواد طبية من التمر الناتج غير موجودة فى التمور المعروفة حاليا، وتقول بأن القدماء كانوا يستعملون التمر لمعالجة السرطان والسل والملاريا ووجع الأسنان.

قرأت هذا وشعرت بالأسى على وطنى العراق الذى كان يغص بالعلماء الفطاحل فى كل المجالات ومنها الزراعة، حيث تخرج عدد كبير منهم فى جامعات كاليفورنيا، ولكن غالبية العلماء فى كل المجالات غادروا العراق بعد عودة البعثيين الى الحكم. الموجة الكبرى منهم غادرت عند نشوب الحرب مع ايران. ولم يبق فى العراق الا القليل من العلماء خصوصا بعد أن قام الارهابيون بمطاردة العلماء والأساتذة والأطباء وقتلهم. وهكذا أصبح العراق فى شحة من كل شيء الا من الجهلاء الذين يركضون وراء المناصب، والذين لا يعرفون مهنة سوى القتل والتدمير والسرقة، والذين تقمصهم هوس الطائفية ولا حديث لهم الا عن الأئمة الأطهار والصحابة الأخيار والمشايخ الصالحين، ولا يطالعون (ان كانوا يعرفون القراءة) غير كتب الدين ودعاء الصالحين والفتاوي و خرافات الأولين.

اثناء بحثي عن المصادر والمعلومات التى تخص الموضوع، عثرت فى الانترنيت على طرائف وغرائب تتعلق بالتمر ومنافعه ومنهم من بالغ كثيرا فى ذلك، ونظرا لغرابتها وترفيها عن القراء الذين قد تكون أصابهم الحزن على مصير نخيلنا، رأيت أن أدرج بعضا منها، كما كتبت حرفيا، يتساءل كاتبها :
ـ هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وان السوس الذى بداخله (التمر القديم) يلتهم ـ الأميبا ويفتك بالجراثيم التى قد تصيب الانسان ولولا فضل الله فى التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها الا الله
- هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن
- هل تصدق بأن حبوب اللقاح لتمر (( rlm;الدنكار)) rlm;تعالج عقم النساء
- هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً
- هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية
وأنه كذلك لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين
- هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه

وهكذا تأتينا الانترنيت بالعلم والخرافات معا، ولكنها تترك لنا حرية الانتقاء.


عاطف العزي