قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يشدد مؤلفو الكتاب التربوي quot; تحت نفس السماء، أو سماء واحدة quot; على حقيقة تعدد الأفكار واختلافها وبلغة بسيطة ومفهومة مستعينين بأمثلة معاصرة لإيصال هدف الفكرة إلى الأطفال الدارسين، وضرورة تفهم هذا الاختلاف لأننا نشترك بالعيش تحت سماء واحدة، ويحاولون أن يجدوا المشتركات بين الأديان رغم الخصوصيات والاختلافات، بهدف نبذ العنف والعيش بسلام..وأدناه ما ورد عن quot; اليهودية quot; في الكتاب المدرسي :

اليهودية
الحكاية تعود إلى زمن بعيد، تتحدث عن quot; إبراهيم الذي عاش في quot; اورquot; في بلاد مابين النهرين وانتقاله إلى ارض كنعان التي اختارها الله له،ومن ثم عن زوجتيه سارة وهاجر..وولديه إسحاق وإسماعيل..وتتدرج إلى موسى في مصر..وداوود..ومن ثم إلى بعض التعاليم اليهودية من خلال الحكايات القديمة التي وردت في العهد القديم، وقبل الاستشهاد بحكايتين من العهد القديم نقرأ الآتي:
( الإنجيل كتاب يعني الكثير لعدد كبير من الناس وينقسم إلى قسمين : العهد القديم 39 كتاب، والعهد الجديد 27 كتاب، العهد القديم هو كتاب مقدس للمسيحيين واليهود على حد سواء،وله مكانه عظيمة عند اليهود،أما العهد الجديد فهو كتاب مقدس عند المسيحيين فقط،وأيضا عند المسلمين له مكانه خاصة على الرغم من انه لايماثل تماما التعاليم الإسلامية.
الكثير من الأخبار والأحداث في quot; العهدين القديم والجديد quot; نجدها في كتاب المسلمين المقدس quot; القرآن quot;، بعضها بطريقة أخرى أو تختلف.
الإنجيل ذو معنى مهم لدى الديانات الثلاث: اليهودية، المسيحية، الإسلام.
ترى الديانةُ اليهودية في quot; العهد القديم quot; إن العهد quot;الاتفاقية quot; كانت بين الله والشعب اليهودي الذي اختاره الله، أما المسيحية فإنها ترى إن هذا العهد اصبح بعد ولادة quot; عيسى quot; بينه وبين الله).

قابيل وهابيل
في هذه الحكاية وحين يقتل احد الأخوين أخيه،يستنتج التربويون الدنماركيون العبرة من عقوبة الله للقاتل على جريمته بحق أخيه،وافتقاده إلى الأمان بشعوره انه مهدد بالموت من قبل أيا كان وفي أي لحظة :
( الاستنتاج الأول: حينما تقتل إنسانا آخر فإنك لن تشعر بالأمان والسلام أبدا، بسبب تعذيب الضمير طوال الحياة
الاستنتاج الثاني:الأمان والسلام هو أن نعيش سوية بعائلة واحدة )

برج بابل

في العهد القديم ترد القصة بأن البشر كانوا يتحدثون لغة واحدة ولهذا تمكنوا من بناء برج عال جدا يكاد يلامس السماء، القصة لاتتحدث عن بناء البرج، ولكن عن نشوء اللغات المختلفة، وعندما رأى الله ارتفاع البرج الكبير قلق من قدرة البشر فيما لو تحدثوا لغة واحدة،ولهذا جعلهم يتحدثون لغات مختلفة،غير مفهومة لبعضهم البعض، وهذا هو تفسير الإنجيل لنشوء اللغات المختلفة.

سؤال تربوي ورد في الكتاب : هل القصص والأحاديث صحيحة؟
الجواب الذي ورد في الكتاب : (كان هنالك اعتقاد دائم إن القصص والأحاديث التي وردت في العهد القديم كُتبت من قبل الله، ولهذا فهي صحيحة، اليوم أغلب اليهود والمسيحيين لديهم تصور آخر quot; انه ليس الله من كتب هذه quot;الأساطير quot;، بل هم البشر.
البشر أرادوا أن يتحدثوا عن الحياة وعن الله، ولكنهم لم يكن يمتلكوا نفس المعرفة التي نمتلكها اليوم، على سبيل المثال : لم يكن يعرفوا إن الأرض جزء من المنظومة الشمسية وجزء من المجرة الكبيرة التي كانت كبيرة دوما،قديما لم يكن هذا يعني شيئا،لأن quot; العهد القديم quot; كتاب عن تصور البشر للحياة استنادا إلى معرفتهم وتجاربهم ).
ويضيف التربويون الدنماركيون تحليلا معاصرا للطلاب لتقريب الصورة ( أن تكون إنسانا وتنتابك الحيرة في مشاكل الحب والسعادة، هذه الحيرة لاتختلف عنها اليوم عما كان عليه الأمر في زمن كتابة quot; الأساطيرquot;،الشعور بالحب هو ذاته اليوم وقبل أكثر من 3000 سنة، هؤلاء الذين يريدون أن يعرفوا الله اليوم، سيحصلون على نفس الجواب لنفس السؤال :هل يوجد الله وماذا يعني هذا بالنسبة لي؟ ).

بعد ذلك يتناول الكتاب التربوي أهم التقاليد اليهودية في اللباس والأعياد والأيام المقدسة والمأكل، وفي الزواج والممات، والحياة اليومية،يتناول التاريخ والسبي البابلي ومن ثم الاضطهاد الذي تعرضوا له في القرن الثالث عشر وحرقهم،الدوافع والمبررات، ومن ثم أثر تعاليم الثورة الفرنسية في أوربا وتنفسهم الصعداء في العيش بأمان بلا اضطهاد، وصولا إلى الحرب العالمية الثانية وصعود النازية والمجازر التي ارتكبت بحقهم.
وفي عنوان فرعي بعنوان quot; وطنهم quot; يرد الآتي :
( نحن نعتبر انه شيء طبيعي، أن يكون لنا وطننا الذي نعيش به كشعب دنماركي،ولكن ليس كل شعوب العالم يستطيعون ذلك، ولذا نرى مجاميع تناضل من اجل ذلك على سبيل المثال : الأكراد، والهنود الحمر.
nbsp;تواجد الشعب اليهودي في مراحل مختلفة من التاريخ على هذه الأرض التي تسمى اليوم quot; إسرائيل quot;، ووفقا للتوراة حصل اليهود على وطن منحهم إياه الله، ولكن هنالك الكثيرون ممن لايتفقون مع هذا التصور.

في فقرة اتجاهات أو آراء في الكتاب التربوي يرد السؤال والجواب عليه وكالتالي:

لماذا هنالك آراء مختلفة؟
جواب: صراحة، هو شيء ممتع أن يكون للبشر دوما تصورات مختلفة حول كيف لأفكارنا أن تكون واقعية!
من الممكن لنا ضمن مجموعة واحدة أن نتفق على فكرة واحدة، ولكن بعد فترة زمنية محددة، سنتخاصم حول كيفية طرح هذه الفكرة وكيفية تطبيقها، وفي كل الديانات توجد ثلاث مجاميع :
الأولى: تلتزم حرفيا بكل القوانينquot; التعليمات quot; وترفض وتمتنع عن تغيير أي شيء فيها.
الثانية : تتبع الأولى، ولكنها لاتمانع من أخذ بعض الأفكار الجديدة.
الثالثة :ترى إن الأفكار والقوانين يجب أن تلائم وتواكب الحاضر.
وهذا ينطبق ليس على الديانات وحسب، بل حتى على الأحزاب السياسية، على سبيل المثال: حركة الدفاع عن البيئة ).

تمرينات للطلاب
nbsp;1- ماهو انطباعك حول الشعور بالانتماء إلى quot; شعب مختار quot;،تصور إن كل الذين يعيشون في الدنمارك quot; إختارهم quot; إصطفاهم quot; الله quot;، هل تتصور ذلك عبء، أم فرصة جيدة؟
2- في المعتقد اليهودي : هنالك إيمان بيوم البعث حينها يعيش الجميع بانسجام وسلام،تخيل الفرق بين المجتمع الموعود والمجتمع الدنماركي الذي نعيشه اليوم،وماهي أولى الأشياء التي يجب أن نغيرها في المجتمع؟
3- المتشددون الارثوذوكس اليهود هم الأكثر تشددا وتمسكا بالتقاليد، ابحث من خلال مساعدة الكتب والانترنت ماهي العلامات المميزة للمتشددين الارثوذوكس اليهود؟!


أسئلة تناقش في الصف
لماذا نحتفل بأعياد الميلاد؟هل من الممكن أن نترك الزمن يمضي بدون أن نفكر بحسابه؟!
يرد في التعاليم اليهودية ( لاتقم بشيء ضد الآخرquot; يكرههquot; أنت نفسك تكره أن تُعامل به )، ناقش كيف سيكون العالم حينها،إذا عاش جميع الناس هكذا!هل هذا ممكن؟لماذا؟ ولمَ لا؟!
يتبع


ضياء حميو
[email protected]