عبدالله السمطي من الرياض: يفتتح أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز اليوم الاثنين 19 أكتوبر فعاليات ملتقى نادي القصيم الأدبي الخامس تحت عنوان laquo; عنترة بن شداد.. التاريخ والتوظيف الأدبي raquo; وذلك في فندق موفنبيك القصيم بمدينة بريدة، ويستمر الملتقى مدة ثلاثة أيام ويشارك فيه عدد من الباحثين والنقاد السعوديين والعرب.
وقد بلغ عدد البحوث المشاركة في الملتقى اثنان وعشرون بحثا تناولت المحاور التي حددها الملتقى وتنوعت مابين التناول التاريخي لشخصية عنترة والوقوف عند سيرته الشعبية، وبين الدراسات اللغوية والبلاغية والنقدية لشعره وكذلك توظيف شخصية عنترة في الشعر العربي الحديث وفي الشعر السعودي.
ومن ابرز الدراسات التي ستطرح في الملتقى دراسة للدكتور سلطان القحطاني تتناول عنترة بين الواقع والأسطورة، وكذلك دراسة للدكتور عبدالله العريني تسعى إلى استبيان روح النص الشعري في غزل عنترة، كما يقرأ د. عبدالناصر هلال توظيف عنترة في الشعر الحديث، وتكتب الدكتورة دوش الدوسري بحثها عن توظيف الشاعر محمد الثبيتي لسيرة عنترة، في حين يكتب د.جمال المغربي عن مواطن استلهام شخصية عنترة في الأدب العربي أما د.محمد رشيد ثابت فيتناول توظيف شخصية عنترة في المسرح.
وسوف يقوم نادي القصيم الأدبي بطباعة مجموعة من الكتب مواكبة مع إقامة هذا الملتقى منها كتاب بعنوان ( القيم الخلقية في شعر عنترة بن شداد العبسي ) للباحثة تهاني العامر.

وفي الرياض يتحدث الشيخ سلمان العودة في السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين 19 أكتوبر الجاري عن تجربته في القراءة في الندوة التي تقيمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض بقاعة المحاضرات بالمكتبة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وتأتي هذه الندوة ضمن فعاليات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب.
ويشرف الشيخ العودة على مؤسسة الإسلام اليوم، وله عدد من المؤلفات منها: وقفات مع السبع المثاني، نهاية التاريخ، لماذا يخافون من الإسلام.