نبيلة رزايق من ابو ظبي: تتواصل بالإمارات فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان أبو ظبي السينمائي التي انطلقت سهرة يوم الخميس الماضي لتختتم يوم 23 اكتوبر الجاري، ومن بين نجوم هذه الدورة الممثل الجزائري حسان قشاش الذي تألق سهرة الافتتاح بمشيه على السجاد الأحمر رفقة المع وجوه العالم والوطن العربي التقته ايلاف وسأله عن طبيعة مشاركته وراية بالمهرجان.
قال حسان قشاش ان حضوره لمهرجان ابو ظبي السينمائي جاء بعد دعوة رسمية تلقاها من إدارة المهرجان على اثر الاتصال به هاتفيا مؤكدين له انهم يسعون كل سنة ان يكون من بين الضيوف العالميين والعرب من يمثلون السينما الجزائرية وان اختيارهم جاء عليه من هذا المنطلق. كما عبر حسان قشاش عن سعادته بتلقي هذه الدعوة واعتبرها فرصة ان يكون في مثل هذا المهرجان الذي اعتبره متميزا من جميع النواحي السينمائية التنظيمية وخاصة من خلال مشاركة اهم الافلام ونجوم العالم.
وعن وتيرة نشاطاته وبرنامجه اليومي بابوظبي اكد قشاش انه كل صباح يلتقي باحد منظمي المهرجان لينسق معه برنامجه اليومي مثله مثل كل ضيوف الشرف الذين تمت دعوتهم لهذه الدورة. وعن الاسباب التي حالت دون مشاركة اخر افلامه quot;النخيل الجريحquot; للمخرج التونيسي عبد اللطيف بن عمار ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان ابو ظبي اكد بطل فيلم quot;مصطفى بن بولعيدquot; لمخرجه أحمد راشدي انه يجهل الاسباب وان خير من يجيب عن هذا السؤال هو مخرج الفيلم عبد اللطيف بن عمار لكنه لم يستبعد ان تكون السبب رغبة المخرج في ان يشارك الفيلم ضمن المنافسة الرسمية لايام قرطاج السينمائية التي ستنطلق يوم 23 اكتوبر الجاري.
وعن جدوى المشاركة بالمهرجانات السينمائية المختلفة اكد صاحب جائزة احسن ممثل باخر دورة لمهرجان وهران السينمائي، ان مثل هذه المواعيد السينمائية تزيد من رصيده وخبرته وتعرفه بالافلام والمنتجين والمخرجين والعكس وعن الفرق بين هذه المهرجانات قال حسان قشاش: لكل مهرجان ميزته وبصمته فمثلا خلال مشاركتي العام الماضي بمهرجان وهران السينمائي كنت الضيف والمضيف بحكم ان المهرجان في بلدي وكان من واجبي ان امثل الكرم الجزائري السينمائي على احسن ما يكون. والجميل بمهرجان وهران انه مهرجان سينمائي عربي مئة بالمئة فنحن نعرف غيرنا ولا نعرف بعضنا زد على ذلك ان المهرجان كان فرصة ليتعرف السينمائيون العرب على الجزائر وشعبها وكرمها وافلامها وممثليها وصناع السينما فيها.اما بقية المهرجانات مثل مهرجان دمشق دبي ابو ظبي الرباط وغيرها جميعها فرصة للاحتكاك بالاخر والالتقاء والتعارف والتعريف.هي فضاء للقاء المهني والانساني.وعن تجربته في مهرجان ابو ظبي السينمائي اكد حسان قشاش انه سعد جدا بلقائه بالممثل السوري قصي الخولي والذي من مميزاته كما قال تواضعه والذي هو نتيجة احساس مرهف نابع من هذا النجم السوري وكذا نجم الكويت محمد منصور المخرج التونيسي نوري بوزيد والسوري محمد ملص.
من ناحية اخرى اكد قشاش ان هذا المهرجان فرصة للانفتاح اعلاميا على الكثير من وسائل الاعلام العربية والاجنبية فبرغم مرور ثلاث ايام فقط عن المهرجان لكن كانت له العديد من اللقاءات الاعلامية لاشهر الفضائيات العربية ويرجع هذا كما قال للمشرف على تنظيم برنامجه الاعلامي والي ينسق معه المواعيد كل يوم.
في الأخير سالت ايلاف الممثل الجزائري حسان قشاش عن اخر مشاريعه السينمائية فقال انه انتهى مؤخرا من تصوير فيلم للمخرج الجزائري بشير درايس quot;المحافظ لوبquot; والذي هو الان في مرحلة التركيب ومن المقرر ان يكون فيلم سينمائي ومسلسل تلفزيوني من 10 حلقات مدة كل حلقة 50 دقيقة وعن مشاريعه المستقبلية تكلم عن المشاركة بفيلم quot; كريم بلقاسمquot; للمخرج أحمد راشدي وفيلمquot;الاندلسيquot; للمخرج محمد شويخ.