أحمد عدلي من القاهرة : تصدر إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 5 كتب سينمائية جديدة تضاف إلي الأرشيف السينمائي في مصر.
بمناسبة الدورة رقم 34 من عمر مهرجان القاهرة تصدر إدارة المهرجان 5 كتب سينمائية جديدة لتضاف إلي مكتبة السينما في مصر التي باتت تعاني مؤخرا من قلة الكتب التي تتناول التاريخ السينمائي المصري الذي يتجاوز 100 عام.
أبرز هذه الكتب هو كتاب وجوه خالدة في السينما المصرية الذي يتضمن سيرة الفنانة الراحلة أمينة رزق والفنان محمود المليجي والذي يهدي المهرجان دورته الجديدة لهما بمناسبة مرور 100 عام علي مولدهم حيث أنهم من مواليد 1910 ويقوم بإعداد هذا الكتاب الناقد السينمائي أحمد عبد الفتاح.
كما تصدر إدارة المهرجان كتاب أخر بعنوان quot;مبدعينا في الخارجquot; والذي يقوم بإعداده الناقد وليد سيف ويسلط الضوء علي تاريخ كل من المنتج والمخرج فؤاد سعيد والمهرج ميلاد بسادة والممثل خالد عبد الله علي اعتبار أنهم وجوه مصرية استطاعت أن تثبت نفسها وتحقق نجاحات كبيرة في السينما العالمية.
أما الكتاب الثالث فيحمل عنوانquot; مصر وسينما العالم... نحو آفاق أفضلquot; حيث يصدر الكتاب الذي يعده الناقد أحمد بهجت في إطار قسم مصر في عيون العالم والذي يتناول أبرز الأعمال العالمية التي تم تصويرها في مصر أو تناولت أحداث مصرية.
أما مكرمين المهرجان هذا العام وهم الفنانة ليلي علوي والفنانة صفية العميري ومدير التصوير رمسيس مرزوق فيتم إعداد كتاب يتناول قصة حياتهم وأعمالهم السينمائية حيث يتولى الكتابة عن كل مكرم أحد النقاد السينمائيين ليكونوا الكتاب الرابع.
أما الكتاب الخامس والأخير فيصدر باللغة الإنجيليزية ويتضمن السيرة الذاتية والأعمال الفنية للمكرمين الأجانب وهم النجم الأمريكي ريتشارد جير، والنجمة الفرنسية جولييت بينوش، نجمة كوريا الجنوبية الأولي الفنانة يون جونجهي بالإضافة إلي السيرة الذاتية لأبرز الفنانين الأجانب المشاركين في فعاليات المهرجان.