بسار فائق من أربيل: يشارك الفيلم الكردي السينمائي quot;زقاق الفزاعاتquot; للمخرج حسين حسن، في الدورة الـ 34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما وسيشارك في الدورة الأولى لمهرجان الجوار العراقي السينمائي الدولي، الشهر القادم في بغداد.
وقال ناصر حسن مدير دائرة السينما التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق لايلاف quot;سيشارك أفلام كردية في الدورة الأولى لمهرجان الجوار العراقي السينمائي الدولي، الذي سيقام في العاصمة بغداد، في شهر كانون الثاني المقبل، منها سبعة أفلام في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان وفيلم زقاق الفزاعات للمخرج الكردي حسين علي الذي من المؤمل أن يكون ضمن الأفلام المشاركة في المسابقةquot;.
وأشار quot;أن قصة الفيلم مأخوذة من رواية للقاص والروائي الكردي شيرزاد حسن، حيث أستطاع المخرج أن يوظف الطيورالغربان والفزاعات بشكل فنى وتقني عالي الجودة، كما أشار اليه عدد من النقاد السينمائيينquot;.
ومهرجان الجوار العراقي السينمائي،تنظم من قبل دائرة السينما والمسرح وبالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية ومنظمة سينمائيون بلاحدود في بغداد، وسيكون لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقيلم كردستان العراق، مشاركة فعالة في المهرجان وذلك بسبعة أفلام سينمائية لمخرجين كرد معروفين.
والأفلام الكردية المرشحة للمهرجان، نالت جوائز عالمية عديدة منها فيلم quot;ضربة البدايةquot; للمخرج كوركي وفيلم quot;همس مع الريحquot; للمخرج عليدي، عدا الأفلام الأخرى.
وذكر مدير المديرية العامة للسينما quot;سيشارك فيلم زقاق الفزاعات فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولي فى دورتها الـ 34 بعد أن تم قبول اشتراك الفليم من قبل اللجنه الفنيه المختصة بالمهرجان وتمت دعوة المخرج ومدير الإنتاج محسن محمد وبطلي الفيلم وليد معروف وعبدال شوكت للحضور الى فعاليات المهرجانquot;.
ومهرجان القاهرة السينمائى الدولي ينطلق في 30 تشرين الثاني ويستمر حتى 9 من شهر كانون الأول القادم، وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2010 هذا العام شعار تحت عنوان quot;مصر في عيون سينما العالمquot;، يعرض ضمن لمهرجان أفلام من امريكا، فرنسا، بريطانيا، ايطاليا، المانيا، اسبانيا، بولندا، اليابان، المكسيك، التشيك ومصر وعدد من الدول العربية.
[email protected]