إعداد القسم الثقافي: حصلت دار غرايوولف برس الاميركية على حقوق طبع أول مجموعة شعرية باللغة الانكليزية للمعارض الصيني المسجون ليو جياوبو الذي فاز بجائزة نوبل للسلام هذا الشهر.
وتستوحي المجموعة الشعرية الموسومة quot;مرثيات الرابع من حزيران/ يونيوquot; احداث ميدان تيانينمين في ذلك اليوم من عام 1989 حين كان ليو نفسه ناشطا في أعمال الاحتجاج.
يتوزع الكتاب على 20 قسما كُتب كل قسم في تاريخ مطابق لأيام تلك الأحداث، ويستذكر كل قسم جانبا من ذلك اليوم الدامي في سلسلة من النصوص التي تحيي الذكرى.
سيترجم المجموعة الشعرية التي لم تُنشر قط في الصين الشاعر جيفري يانغ الذي سبق وان ترجم بعض قصائد ليو بطلب من منظمة القلم الدولية.
فاز ليو بجائزة نوبل للسلام في 10 كانون الأول/ديسمبر لنضاله المديد واللاعنفي من اجل حقوق الانسان الأساسية في الصين ، كما اعلنت لجنة نوبل النرويجية في احتفال بالمناسبة.
وكان ليو تعرض الى السجن عدة مرات في بلده خلال السنوات العشرين الماضية وهو يمضي الآن حكما بالسجن 11 عاما في بكين بتهمة ممارسته نشاطات هدامة.
ومن المقرر ان تنشر جامعة هارفرد في عام 1012 كتابا آخر يتضمن مقالات سياسية بقلم ليو جمعتها زوجته التي فرضت عليها الإقامة الجبرية حاليا.