نبيلة رزايق من الجزائر: كشفت المخرجة والمنتجة التونسية درة بوشوشة أن الدورة الـ 23 لأيام قرطاج السينمائية والمرتقب تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 30اكتوبر القادم ستكرم رشيد بوشارب مخرج فيلم quot;خارجون عن القانونquot; الفرنسي الجزائري الأصل.

هذا ما أكدته درة بوشوشة لإحدى القنوات الإذاعية التونسية-موزاييك- الأسبوع الماضي مؤكدة أن أيام قرطاج السينمائية التي ترأسها منذ دورة 2008، ستكرم هذا المخرج عن مجمل أعماله السينمائية التي أثرت جميعها في المشهد السينمائي العالمي وأثارت من حولها الإعجاب والجدل وخير دليل على ما قالته رئيسة ايام قرطاج السينمائية الحملة الإعلامية والسياسية الفرنسية التي سبقت عرض فيلمquot;خارجون عن القانونquot; في فرنسا خلال مشاركته في الدورة الـ 63 لمهرجان كان السينمائي. ولا ننسى أيضا أن فيلمهquot;الاهاليquot; الذي انتجه سنة 2006 قد اثار الجدل والاحتجاج نفسهما وكان من أهم نتائجه إصدار قانون بإعادة النظر في المنح المخصصة للمحاربين القدماء من شمال افريقيا والمشاركين في الحرب العالمية الاولى والثانية.

من ناحية أخرى قالت درة بوشوشة إن الدورة الـ 23 لهذه التظاهرة السينمائية المتوسطية الإفريقية ستكرم السينما المكسيكية واليوغسلافية إلى جانب الممثلة الفلسطينية المعروفة هيام عباس وهي أيضا كاتبة و مخرجة فلسطينية قامت بالتمثيل في عدة أفلام عربية، مثل الجنة الآن مع المخرج هاني أبو أسعد، وباب الشمس مع المخرج يسري نصر الله. كما شاركت في العديد من الأفلام الغربية التي منحتها شهرة دولية. مثل ميونخ مع المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرج. من آخر أعمالها هو فيلم الزائر، وهو فيلم أميركي عن العلاقات بين العرب والأميركيين بعد أزمة الحادي عشر من سبتمبر. استقبل الفيلم استقبالاً جيداً وأثنى النقاد على دور هيام في الفيلم. مثلت بعده أحد الادوار الرئيسة في فيلم فجر العالم من اخراج العراقي عباس فاضل. قامت أيضاً بإخراج فيلمين قصيرين. كما عملت مصححة ومراجعة للهجة ومدربة تمثيل في فيلم ميونخ. هيام عباس متزوجة من الممثل الفرنسي زين الدين سواليم.

من جهة ثانية أكدت درة بوشوشة أن الدورة الـ 23 ستكتفي بعرض 15 فيلما فقط على لجنة التحكيم عوضا عن 20 أما بقية الأفلام فسيتم توزيعها على quot;بانوراما quot; وquot;سينيماءات العالم quot; وبعض الحصص الخاصة وورشات التكوين. ومن المنتظر ان يتجاوز عدد الأفلام المشاركة عدد الدورة السابقة وهو 55 فيلما بين طويل وقصير من النوع الروائي والتسجيلي من 18 دولة عربية وافريقية وأوروبية.

للتذكير فان دورة الـ 22 كرمت كلا من المخرج السينغالي عصمان صمبان أول سينمائي إفريقي يحصل على التانيت الذهبي في أول دورة لأيام قرطاج السينمائية سنة 1966 بفيلم quot;سوداء يا فلانquot; الذي شنّ من خلاله الحرب على العنصرية وأكد البعد النضالي لأيام قرطاج السينمائية. والمنتج السينمائي الراحل احمد بهاء الدين عطية الذي كان وراء إنتاج عديد الأفلام السينمائية التونسية التي تحصلت على عديد الجوائز والتتويجات العربية والدولية دون أن ننسى إشرافه على تسيير إحدى دورات المهرجان والمخرج الراحل يوسف كما رأس لجنة تحكيم تلك الدورة الروائية الجزائرية ياسمينة خضرا.