محمد الحمامصي من القاهرة: quot;رحلة العمر .. مصر وأمريكا معارك الحرب والسلامquot; عنوان لكتاب مدعم بالحقائق والصور النادرة، يسجل من خلاله السفير عبد الرؤوف الريدي شهادة للتاريخ تتضمن رصده لمشوار حياة دبلوماسية مليئة بالأحداث والأسرار والحكايات والتفاصيل التي لا يعرفها سوي من عاصروها من قادة وزعماء ودبلوماسيين فى العديد من البلدان التي تنقل بينها السفير الريدي، كمحطات تاريخية ليتعرَف عليها أبناء مصر وهم يبحثون عن طريقهم إلى المستقبل.
ويحاول السفير الريدي من خلال هذا الكتاب الهام، الذي تطرحه دار نهضة مصر للنشر بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل، رصد تفاصيل وأحداث اختلطت بمشاعر إنسانية شخصية كمحاولة لتسجيل التطورات عبر الأيام والأعوام من العمل الدبلوماسي والمسيرة الوطنية والرؤية الشخصية التي تطورت بتطور هذه الوقائع التاريخية الثرية التى شكلت تاريخ الشعوب التى ارتبطت بها.
ويرصد الكتاب تفاصيل كثيرة ورؤى مختلفة من قلب العاصمة الأمريكية واشنطن عندما تعرف على الساحة الأمريكية بتفاعلاتها؛ ســواء على مستـوى الإدارة أو على مستـوى الكونجـرس، والدور الكاسح للإعلام وقوى الضغط التى تحكم وتؤثر فى صناع القرار.
والسفير الريدي حاول أيضا فى كتابه إلقاء الضوء على بداية اهتماماته السياسية بعد دراسته الجامعية إلى الالتحاق بعالم الدبلوماسية، عندما أصبح عضوا في بعثة مصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك في منتصف الخمسينيات، فانفتح أمامه عالم جديد، وشاهد المنظمة الدولية في أزهى عصورها وهي تتعامل مع أزمة السويس والعدوان الثلاثي ودورها في إرغام الدول الثلاث المعتدية (إنجلترا وفرنسا وإسرائيل) على الانسحاب من مصر.
ويتطرق الكتاب للمرحلة التي كان فيها الريدي ضمن وفد مصر المصاحب للرئيس عبد الناصر إلى مؤتمر قمة الدول غير المنحازة، عندما كانت حركة عدم الانحياز تمثل ضمير العالم، ثم عمل مع وزراء خارجية مصر في الستينيات والسبعينيات أثناء حربي 1967 و1973، وشارك في دبلوماسية السلام، كما كان ضمن وفد مصر الذي صاحب الرئيس السادات إلى مؤتمر كامب دافيد عام 1978.
ويسجل السفير الريدي من خلال الكتاب محطاته منذ أن شغل في أوائل الثمانينيات منصب سفير مصر في باكستان، وهناك شهد بداية الأزمة الأفغانية، ثم منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، ثم اختاره الرئيس مبارك ليكون سفيرا لمصر في واشنطن حيث بقي لثمانية أعوام (1984-1992) في فترة مليئة بالأحداث، تعاقب فيها على البيت الأبيض كل من الرئيس ريجان والرئيس بوش الأب.
ومن المقرر أن تقيم دار نهضة مصر للنشر، quot;حفل توقيعquot; لكتاب quot;رحلة العمر .. مصر وأمريكا معارك الحرب والسلامquot;، للسفير عبد الرؤوف الريدي، بالقاعة الذهبية بقصر محمد على بالمنيل فى تمام السادسة من مساء يوم السبت 15 يناير الجاري، يتم خلاله الاحتفال بإطلاق الكتاب في حضور العديد من السفراء العرب والأجانب والدبلوماسيين وشخصيات المجتمع من بينهم د.مصطفي الفقي، ود. زاهي حواس.