إعداد عبدالاله مجيد: يستضيف مهرجان براغ للأعمال الاوبرالية الباروكية الذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة وتستمر لغاية 3 تشرين الأول/اكتوبر، العرض العالمي الأول لأوبرا انطونيو فيفالدي quot;اتحاد السلام مع المريخquot;، التي قام خبير تشيكي بإعادة بنائها بعد 284 على أدائها لأول مرة.
وكان فيفالدي (1678 ـ 1741) أنجز تأليف الاوبرا بمناسبة ميلاد ابنتي لويس الخامس عشر التوأمين لويز اليزابيث وآن هنرييت، أول أطفال العاهل الفرنسي.
وقال المايسترو والموسيقار التشيكي اونجريه ماتسيك ان هذا العمل الاوبرالي الذي كتبه فيفالدي بتكليف من سفير فرنسا في البندقية لم يُقدَّم إلا مرة واحدة في منتصف ايلول/سبتمبر 1727 في الهواء الطلق على حدائق مجاورة لكنيسة مادونا ديلورتو في البندقية.
واضاف ماتسيك ان quot;اتحاد السلام مع المريخquot; لون خاص من اوبرا الباروك، أقصر زمنا، وكتبت لمناسبة معينة.
واحتفظت مكتبة ميلانو الوطنية بالنص الكامل لكلمات الاوبرا متضمنا هوامش سُجلت عن ميلاد البنتين التوأمين في آب/اغسطس 1727 وعن الوضع السياسي في ذلك الوقت. ولكن النسخة الموسيقية من النص فُقدت بالكامل وتعين اعادة بنائها على اساس انغام مستعارة من اعمال فيفالدي الاوبرالية الأخرى. وفي عام 2008 اكتشف الفنان التشيكي ماتسيك جزء كبيرا من اوبرا ارغيبو المفقودة التي قُدم عرضها الأول في براغ عام 1730، وأعاد بناءها. ونقلت وكالة فرانس برس عن ماتسيك انه حين قرأ نص الأوبرا لأول مرة رأى ان الكثير من الأغاني تبدو مألوفة له. واضاف ان فيفالدي لم يكن لديه متسع من الوقت لتأليف هذا العمل من اجل أدائه لمرة واحدة في مناسبة محدَّدة وكان من المنطقي ان يستخدم موضوعات مستلَّة من اعماله الاوبرالية الأخرى.
وستقدم الفرقة الموسيقية العالمية هوف موزيتشي التي يقودها ماتسيك نفسه اوبرا quot;اتحاد السلام مع المريخquot; عدة مرات خلال مهرجان براغ ابتداء من 4 تموز/يوليو المقبل.
اختار منظمو المهرجان حدائق ليديبور التي تنبسط تحت قلعة براغ مكانا لفعالياته بوصفها مثالا زاهيا على العمارة البستانية لمطالع القرن الثامن عشر.