إعداد عبدالاله مجيد: فقدت عازفة فلوت بريطانية مشهورة عالميا مجموعة لا تُعوض من الآلات الموسيقية عندما أحرق شبان شقتها جنوب لندن خلال الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها العاصمة البريطانية.
وقالت العازفة كارلا ريس (34 عاما) انها نُكبت بفقدان 10 آلات فلوت على الأقل بينها اثنتان صُنعتا خصيصا لها في هولندا وكان لهما الفضل في صعودها الفني في عالم الموسيقى.
كما فقدت كارلا مكتبتها الموسيقية التي ضمت مجموعة نادرة تتألف من 600 قطعة موسيقية كُتبت لها ولفرقتها مع ملاحظات مؤلفي القطع التي تقول انها لا تقل أهمية عن الأعمال الموسيقية نفسها التي لم تُعزف.
وهلكت في الحريق الذي دمر شقة الفنانة البريطانية قطتاها حين أتت النار على العمارة السكنية حيث كانت شقتها في الطابق الثاني. وقالت كارلا التي درست في كلية الموسيقى الملكية في لندن لصحيفة الغارديان انها تعتبر نفسها محظوظة لأنها ما زالت حية.
وروت كارلا ما حدث قائلة انها كانت عائدة مع صديقها من تدريب عازفين ناشئين عندما صادفت عصابات من الشبان السائبين وشاهدت سيارات محطمة في الشوارع. وفي هذه الأجواء المخيفة أخذت معها بعض الملابس النظيفة وأطعمت القطتين ثم غادرت الشقة للمبيت في فندق. وبعد ساعة أُحيلت شقتها الى ركام متفحم وممتلكاتها الى رماد.
ولا تعرف كارلا ماذا يخبئ لها المستقبل. فان عملها كله تقريبا كان يعتمد على الآلات التي دمرتها النار. ويتعين ان تُصنع هذه الآلات يدويا ولا يمكن الاستعاضة عنها بسرعة. ولكنها حمدت ربها على سلامة ما انجزته من رسالتها الجامعية لنيل الدكتوراه لأنها وضعت في حقيبتها سواقا صلبا حفظت فيه ملفاتها.
هب الوسط الموسيقي لمساعدة كارلا ماديا ومعنويا وأُطلق موقع الكتروني للراغبين في التبرع والمساهمة في تعويض خسارتها قد الامكان.