قرطاج: يشارك فنانون عرب وفرنسيون في سهرة فنية الجمعة في المسرح الاثري في قرطاج في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس احتفاء بثورة quot;الكرامة والحريةquot; التي اطاحت بنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الفائت. وتنظم الحفل الذي يقام تحت شعار quot;نشيد الحريةquot;، وزارة الثقافة التونسية بالتعاون مع المحطتين التلفزيونتين الفرنسيتين quot;تي في 5 موندquot; وquot;فرانس 3quot;. واوضح فرانسوا غيوبوا مدير quot;فرانس 3quot; خلال مؤتمر صحافي ان quot;هذه التظاهرة فرصة لتوجيه التحية للثورة التونسية التي كانت سباقة للربيع العربي ولتمكين وجه تونس الجديد من الاشعاع عالمياquot;. ومن بين المشاركين في السهرة التي يقدمها الثنائي الفنان المسرحي التونسي لطفي العبدلي والمقدم الفرنسي لوران بواييه، ثلاثي الاخوة جبران من فلسطين والمطربون التونسيون منير الطرودي وامال المثلوثي و الفنان الملتزم بيرم الكيلاني او quot;بندر مانquot; كما يلقب نفسه.
ومن تونس يشارك ايضا المطرب الشعبي الهادي حبوبة ومغني الراب حماده بن عمر (21 عاما) المعروف اكثر بكنية quot;الجنرالquot; الذي اشتهر باغنية خاطب بها مباشرة بن علي حين كان لا يزال يحكم البلاد. وقد اعتقل لعدة ايام في خضم موجة التظاهرات التي ادت الى فرار بن علي الى السعودية قبل حوالى ثمانية اشهر. ويشارك في الحفل عدد اخر من المغنيين الفرنسيين من بينهم فوديل ورشيد طه وباتريك فيوري وارييل دومبال.
وخلف خشبة المسرح الروماني في قرطاج الذي يتسع لنحو ثمانية الاف متفرج، ستعرض صور للاحداث التي شهدتها تونس منذ 17 كانون الاول/ديسمبر حين اقدم الشاب محمد البوعزيزي على احراق نفسه احتجاجا على مصادرة بضاعته واهانته في منطقة سيدي بوزيد، مهد الثورة الشعبية غير المسبوقة في العالم العربي. كذلك يشمل البرنامج شهادات لمبدعين وناشطين حول الحرية والامل من بينهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينال التونسية المولد ووزير الثقافة الفرنسي فريديريك فرنسوا. ومن المتوقع بث الحفل السبت على القناتين الفرنسيتين quot;فرانس 3quot; وquot;تي في 5 موندquot; اضافة الى محطات التلفزة الوطنية التونسية