دمشق- أعلن عدد من الفنانين التشكيليين السوريين المعارضين تأسيس quot;تجمع التشكيليين السوريين المستقلينquot;.
وقالوا في بيان وقعه نحو سبعين فنانا quot;يجد الفنانون التشكيليون السوريون أنفسهم أمام استحقاق طال تأجيله: تأسيس كيان مهني مستقل، يخصهم ويشبههم ويدافع عنهم ويعبر عن خياراتهم الفكرية والإبداعية في هذه اللحظة المفصلية من تاريخ شعبهمquot;.
أضاف البيان quot;بعد أن ابتكرت الإنسانية فكرة النقابة المهنية التي تنظم حقوق ومطالب ونضالات أعضائها وتدافع عنهم في وجه السلطة السياسية وسطوة المال، جاءت السلطات الاستبدادية في عدد كبير من بلدان العالم ومنها السلطة في بلدنا المنكوب لتجعل هذا الكيان مسخا تابعا من مسوخهاquot;،. وتابع quot;وكانت نقابة الفنون الجميلة في سوريا إحدى هذه الأدوات على مدى عقود، مثلها مثل بقية النقابات والاتحادات المهنيةquot;.
وأكد الموقعون quot;أمام هذه المصادرة المزمنة، يجد الفنانون التشكيليون السوريون الموقعون على هذا الإعلان أنفسهم، مدفوعين بقوة إيمانهم بحقوقهم، انه بات ضروريا الإعلان أن النقابة الحالية لا تمثلهم، وأنهم قرروا إنشاء كيان مهني جديد من صنع أيديهمquot;.
وquot;نقابة الفنون الجميلةquot; التي تتبع لوزارة الثقافة، هي الإطار النقابي الوحيد الذي يجمع الفنانين التشكيليين السوريين.
ومن بين أبرز الموقعين على بيان التشكيليين السوريين: يوسف عبدلكي، عاصم الباشا، منير الشعراني، غسان نعنع، ادوار شهدا، ناصر حسين، فادي يازجي، ياسر صافي، نسيم الياس، طلال أبو دان، هبة عقاد، سعد حاجو، محمد الرومي، نزار نيوف، عبدالله الأصيل، نصوح زغلولة، جابر العظمة، رافيا قضماني، حسكو حسكو، ايمان حاصباني، باإضافة إلى آخرين.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الإطار النقابي هو الثالث الذي يعلنه المبدعون والمثقفون السوريون بعد quot;رابطة الكتاب السوريين الأحرارquot; وquot;تجمع فناني ومبدعي سوريا الأحرار