تستضيف عاصمة الضباب في شهر مارس ٢٠١٦مجموعة قيمة من الأفلام التي تتناول حقوق الإنسان من مختلف أنحاء العالم.
ومن أبرز وأهم علامات المهرجان تركيزه على الأفلام التي تتناول انتهاكات حقوق المرأة مثل فيلم الإفتتاح 'العصفور المشاغب " “Hooligan Sparrow من كوريا، والذي يناقش حركة مناهضة لإغتصاب الفتيات صغيرات السن ومحاولة السلطات إخماد صوت النضال، وفيلم الختام موستانج &“Mustang”من تركيا والذي يتعرض لحياة خمسة أخوات وكفاحهن للدفاع عن حقِّهن في التعليم واختيار شريك حياتهن بدون ضغط من الاسرة والمجتمع.
لفت نظري وبشدة فيلم 'عواصف الربيع' وهو فيلم تسجيلي يحكي قصة كفاح المرأة في العالم العربي خلال فترة ثورات الربيع العربي التي اجتاحت الساحة منذ عام ٢٠١٠. يتعرض الفيلم لقصص إنسانية بالغة التعبير والقوة عن نضال المرأة و دورها في التغيير في سوريا واليمن وليبيا والبحرين وتونس ومصر.
تم تصوير أحداث الفيلم خلال ثلاثة سنوات باستعراض قصة كفاح تسعة نساء من ستة ثورات يناضلن من أجل السلام في زمن الحرب.
وسوف أخص تحليلي باستعراض فيلم 'قسمنا' من إخراج لورا فيني:
نتابع من خلال الحوار المسجل مع طبيبة الأسنان ندى ضيف معركتها مع النظام الحاكم في البحرين عام ٢٠١١، فعند اندلاع المظاهرات من ميدان اللؤلؤه وردّ النظام العسكري العنيف، وسقوط العديد من الجرحى و المصابين، قامت د. ندى ومجموعة من زملائها الأطباء بإقامة مستشفيات ميدانية لتقديم الإسعافات الأولية لجرحى المتظاهرين. كان الدافع الرئيسي لتقديم الإسعافات للمصابين هو الواجب الطبي المهني والإلتزام بقسم أبقراط الذي يُلزم الطبيب بما يلي:
'سوف أبذل كل ما في وسعي لتقديم العون والمساعدة لكل مريض في وقت حاجتهم'
'سوف أتذكر أن أبقى عضو في المجتمع ذو التزامات خاصة لإخوتي في البشرية جمعاء - السليم منهم في الجسم والعقل وكذلك المريض'
&
وتواصل د. ندى قصتها مع النظام الذي سرعان ما واجه قيامها بدورها المنوط بها كطبيبة معالجة بسلاح الإرهاب والإعتقالات بتهمة التآمر على الحكم والتدبير لقلب النظام.
وبعد شهرين في سجن المعتقل، تمت محاكمتها عسكرياً وإصدار قرار بسجنها لمدة ١٥ عاما.
تبع ذلك ستة أشهر من التحرك العالمي لمنظمات حقوق الانسان والمنظمات الطبية العالمية، تم بعدها إطلاق سراحها من السجن.
وتكون تجربة السجن القاسية بمثابة صحوة للطبيبة والزوجة والأم حيث ترى أن من واجبها المهني والإنساني تقديم العون لمعتقلي الحكومة وأسرهم، حيث يعاني الكثير منهم من أمراض نفسية وفي أمس الحوجة للرعاية والتأهيل النفسي.
وتقوم د. ندى بإنشاء منظمة البحرين لتأهيل وعلاج المتأثرين بالعنف والتعذيب "BRAVO" وإطلاق قناتها الخاصة على اليوتيوب لزيادة الوعي في المجتمع البحريني والعربي بالأمراض النفسية الناتجة عن التسلط في جميع أشكاله.
وتشرح د. ندى أن رسالتها تبدأ بتشجيع المتلقي على رفض التسلط من العائلة والمجتمع المدني والعسكري، وإحياء مباديء المقاومة ضد القهر والإستبداد في شتى صورها.
وتظهر قناعات د. ندى من خلال حديثها بأن التغيير يحتاج الى وقت طويل قد لا ترى هي شخصيا آثاره على مجتمعها في المستقبل القريب,
&
يحسب لصناع هذا العمل الوثائقي الهام طرحهم لأفكار المقاومة السلمية في جرعة مركزة من وجهة نظر طبيبه وربة منزل عربية، في ما يقل عن خمسة دقائق هي زمن عرض الفيلم، كما يطرح الفيلم قضية ثرّه للنقاش ألا وهي دور الطبيب في المجتمع المحيط به، وبالأخص في مجال حقوق الإنسان.
لم يعد الطبيب مجرد معالج سلبي لمريض او اثنين، ولكنه أصبح قوة فعالة للتغيير.
&
فعاليات مهرجان لندن لأفلام حقوق الانسان
٩-١٨ مارس ٢٠١٦
&
طبيب و ناقد سينمائي/ المملكة المتحدة
للتواصل: [email protected]