صلاح نيّوف،إيلاف:

خبراء التكنولوجيا الجزيئية في جامعة quot;بار إيلانquot; الإسرائيلية اخترعوا quot; مصباحا ينتج تيارا تحت تأثير الضوءquot; photovoltaiuml;que أو ينتج الكهرباء من أقراص شمسية يمكن أن تكون أقل تكلفة بكثير من الكهرباء العادية. ووفق quot; أري زابانquot; المسؤول عن القسم التكنولوجي في الجامعة، الخلايا، و التي تتألف من ألياف معدنية المتجهة نحو زجاج ناقل، تشكل القاعدة لهذا الإنتاج الكهربائي بقدرة تماثل الخلايا التقليدية من quot; السيلسيوم ثلاثي التكافؤquot;.

مفهوم الاختراع يقوم على التكنولوجية الجزيئية و إلى خلايا التي هي حجمها أقل من واحد سنتمتر مربع. ولكن، quot; زابانquot; أعلن أن هذه الأبحاث تقدمت خطوة عملاقة إلى الأمام عندما زادت من قياس أو حجم الخلايا إلى 100 سنتمتر مربع. ويقول:quot; في البداية، أوجدنا شبكات مرتبطة ببعضها من خلال خلايا صغيرة جدا، ولكن هذا ما قاد إلى فقدان في القدرة لأن ضوء الشمس يضرب الفراغ بين الخلايا لم يتحول إلى كهرباءquot;. مع مساحة أكثر كبرا، الشبكة الجديدة تلتقط بشكل فعال طاقة الشمس وتصيح quot;خيارا عمليا لإنتاج الطاقة من الشمسquot;.

quot; أوريونسالومquot; شركة في القدس، قامت بعقد شراكة مع جامعة quot;بار إيلانquot; لتطوير التطبيقات التجارية القليلة التكلفة، و التي تستند إلى أبحاث quot; زابانquot;. هذا الأخير أعلن أيضا:quot; حسب الوضع أو الحالة التكنولوجية، أعتقد أن المخترع الشمسي الجديد سيكون جاهزا من الناحية التجارية خلال خمس سنوات. وهذا سيكون بداية لطريق جديد يوفق بين الاستقلالية عن استهلاك الطاقة المستخرجة مع مستقبل أكثر اخضراراquot;.


واحدة من نتائج هذه الاكتشافات الجديدة ستخفض كمية البلاتين المستخدمة في خلايا quot;التيار الضوئيquot; وهي مرحلة جديدة هامة من أجل تخفيض أسعار الإنتاج. quot; زابانquot; يبين أن :quot; التكلفة هي عامل هام في نجاح أي تكنولوجية شمسية. ولكي تكون معتمدة بشكل واسع، الأقراص الشمسية يجب أن تنتج الكهرباء بتكلفة أقل من التي نستهلكها حاليا و الناتجة عن طاقة مستخرج من الأرض. وفي نفس الوقت علينا إعادة البنية التحتية كي تصبح متاحة لأن بلدان العالم الثالث التي يمكن أن تستفيد كثيرا من الطاقة الشمسية ليس لديها الوسائل للاستثمار في هذه التكنولوجيا. وعندما تصبح الخلايا أكثر قدرة وفعالية سنخفض قيمة المواد، و التكنولوجيا القائمة على quot; الجزيئاتquot; تقترب من هذا الهدفquot;.