كشفت انتخابات غرفة جدة الفرق الشاسع بين ثقافة الانتخابات عند المرشحين، وطفح حب المصالح الشخصية على المصلحة العامة، حيث أُعلن التشكيك في الذمم وشراء أصوات الناخبين نهاراً جهاراً بين هوامير الانتخابات في غرفة جدة. وصاح العقلاء والمستثمرون quot;وامصيبتاه.. كيف سيكون مستقبل جدة في ظل هذا الصراع المذموم؟quot;. وشهدت قاعة الاقتراع والانتخابات اليوم مأساة جديدة، واتهامات بالتزوير وشراء الأصوات والذمم، وسالت دماء طفيفة نتيجة تشابكات، وسط استغراب واستهجان جمهور كثير من المرشحين والناخبين ووسائل الإعلام المختلفة.

جدة: تعلن في ساعة مبكرة من صباح غد الخميس نتائج أسخن انتخابات تمر على الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إذ بدأ الفرز في الساعات الأولى من انتهاء عملية الاقتراعفي مقر الغرفة الرئيس، وسط ترقب 65 مرشحاً، يتنافسون على 12 مقعداً للدورة العشرين، التي ستسلم مقاليد الغرفة، بعد الخامس من نوفمبر المقبل.

أحد المقترعين في انتخابات غرفة جدة الحالية

لم يمر يوم الأربعاء الانتخابي في غرفة جدة بسلام تام، حيث شهدت قاعة الاقتراع والانتخابات ظهر اليوم مأساة جديدة، امتدت حتى انكشفت خلفياتها أمام الجميع، عندما تشابكت مجموعة المرشح عبدالله حلان مع مجموعة المرشح عصام ناس، وزعمت الأولى أنها أدانت المجموعة الثانية بالصوت والصورة، وهي تعقد اتفاقيات مع بعض الناخبين لشراء أصواتهم، وعندما انكشف أمر التسجيل المرئي، تشابك أفراد المجموعتين وسالت دماء طفيفة نتيجة هذا التشابك، حتى تمكنت المجموعة الثانية من سحب كاميرا التسجيل الصغيرة، ووصل الأمر إلى دائرة الشرطة، وسط استغراب واستهجان جمهور كثير من المرشحين والناخبين ووسائل الإعلام المختلفة.

وكان اليوم الأخير للانتخابات شهد مساء اليوم إقبالاً كبيراً، فكثف المرشحون نشاطهم في الساعات الأخيرة، قبل إغلاق باب التصويت، وتواصل الإقبال بشكل واضح على الاقتراع، وتجاوز الذين أدلوا بأصواتهم خلال الفترة الصباحية فقط أكثر من 1200 شخص، علماً أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، خلال الأيام الأربعة الأولى تجاوز4500 ناخب.

إدلاء المستثمرين الأجانب بأصواتهم.. استمر،في واقعة تحدث للمرة الأولى في السعودية، وفي توجه ينسجم مع توجهات الدولة بفتح الباب أمام المستثمرين، لممارسة العمل التجاري والصناعي داخل المملكة.

إلى ذلك، أغلقت صناديق الانتخابات في مركز المنتديات والفعاليات شمال جدة عند التاسعة مساءً، ونقلت الصناديق بمعرفة اللجنة المشرفة على الانتخابات، التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة، ويترأسها يحيى بن علي عزان، إلى المقر الرئيس للغرفة، ولن يبدأ الفرز رسمياً إلا بعد الثانية عشرة مساءً، حيث تم في البداية فرز الاستمارات بالعين المجردة من قبل اللجنة والمراقبين على مدار ساعتين تقريباً، قبل أن يجري الفرز الآلي، الذي يستغرق من ساعة إلى ساعتين، عبر جهاز حديث، تستخدمه الغرفة للمرة الثانية، ويستطيع فرز 16 ألف بطاقة في الساعة الواحدة، تمهيداً للإعلان الرسمي للنتائج فجراً.

من جهته، كشف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في جدة المستشار مصطفى أحمد كمال صبري عن السيناريو المتوقع خلال الأيام المقبلة. فقال quot;بعد الإعلان عن أسماء الفائزين، سيتم تخصيص أسبوع للطعن من قبل المرشحين، وإذا لم يكن هناك طعن، يعين وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل الأعضاء الستة (3 تجار و3 صناع)، ومن ثم يعقد أول اجتماع للمجلس الجديد لانتخاب الرئيس ونائبيه وممثل للغرفة في مجلس الغرف السعودية.

رئيس مجلس إدارة الغرفة الحالي محمد عبد القادر الفضل

وشدد صبري على أن مجلس الإدارة الحالي برئاسة محمد عبد القادر الفضل مستمر في عمله حتى 5 نوفمبر المقبل، حيث سيكون هناك تسليم واستلام بين المجلس الحالي والجديد، الذي يتولى المسؤولية رسمياً بعد هذه الفترة.

وأوضح أن الفريق التنفيذي في غرفة جدة، الذي يتحمل قدراً كبيراً من المسؤولية، سيواصل عمله بالحماسة نفسها، وكما عهده مجتمع الأعمال، حيث ستشهد الأيام الأخيرة من عمر المجلس الكثير من النشاطات على الأصعدة كافة.

وعلى الرغم من أن الغرفة تعيش الأيام الأخيرة من عمر مجلس إدارتها، إلا أن صبري يؤكد أنها تشهد العديد من الأنشطة والفعاليات في مبناها الرئيس، تزامناً مع الحدث الكبير الذي يعيشه مركز جدة للفعاليات والمنتديات كمقر لانتخابات المجلس العشرين لإدارة الغرفة، حيث تشهد الغرفة اليوم تحضير عدد من الفعاليات الكبيرة، كمنتدى الأسر المنتجة والملتقى السعودي الروسي، إضافة إلى المعرض الذي يرافقه أكثر من مائة شركة روسية، وهذا يدل، بحسب الأمين العام للغرفة،على الكفاءة التي يتميز بها موظفو غرفة جدة، على الرغم من انشغال عدد كبير منهم في تنظيم العملية الانتخابية.

في المقابل، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة محمد عبد القادر الفضل أن الغرفة نجحت في الوقوف على الحياد، وعلى بعد خطوة واحدة من جميع المرشحين، وكان انحيازها الأول للناخب، حيث مهدت كل السبل أمامه للإدلاء بصوته في سهولة ويسر بصورة مثالية، واستطاعت أن تحقق كل وسائل النجاح لهذه المنافسات الشريفة، التي تمثل عرساً حضارياً.

غرفة جدة تسدل الستار غداً على أسخن

تنافس محموم في أول أيام انتخابات

أصحاب الأعمال يختارون مرشحيهم لغرفة

وزير التجارة السعودي يواجه إنتقادات

وأشار الفضل إلى أن الدليل الأكبر على حيادية الغرفة وشفافيتها في التعاطي مع الحدث هي الإشادات المتكررة من المرشحين والناخبين في آن واحد، حيث أكدوا على التنظيم الرائع لسير العملية الانتخابية، وأجمعوا على أن الناخبين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بيسر وسهولة وفي زمن قياسي، كما أجمعوا على أن موظفي الغرفة تعاملوا بشفافية كبيرة مع الجميع، مسخّرين كل إمكاناتهم لتحقيق النجاح المأمول وتسهيل العملية الانتخابية، ووفروا كل وسائل الراحة للناخبين الذين كانوا في مستوى الحدث.

وكانت انتخابات الغرفة انطلقت منذ السبت الماضي، حيث خصص اليوم الأول للناخبين في الليث والقنفذة، في حين أدلت صاحبات الأعمال في مدينة جدة بأصواتهن الأحد في مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات، قبل أن يبدأ التصويت للرجال منذ الاثنين وعلى مدار ثلاثة أيام.

مدير عام قطاع الخدمات في غرفة جدة سارة بغدادي

من جانبها، ذكرت مدير عام قطاع الخدمات في غرفة جدة سارة بغدادي أن الغرفة شهدت خلال هذين الأسبوعين أكثر من 81 مناسبة وفاعلية، إضافة إلى تحضيرها لإطلاق بوابة جدة للخدمات الاقتصادية، وتوقيعها اتفاقية إستراتيجية مع أمانة جدة لخدمة مجتمع جدة، كذلك استقبالها عدداً من الوفود الأجنبية كوفد ساحل العاج، واستعدادها لاستقبال الوفدين السيرلانكي والروسي، إضافة إلى تنظيمها محاضرة الأمير محمد الفيصل عن الاقتصاد الإسلامي، إلى جانب المشاركة الفعالة في تنظيم انتخابات الغرفة في مركز جدة للفعاليات والمنتديات، وتقديم خدمات الدعم والمساندة، التي يشيد بها المرشحون والناخبون ووسائل الإعلام.

وأكدتبغدادي أن هذا النشاط لا يدل إلا على الرغبة النابعة من حرص المجلس لاستكمال خططه وبرامج عمله حتى اللحظات الأخيرة، إضافة إلى الإنجاز والنجاح.. الصفات التي تميز موظفي الغرفة.