أنهى معرض جيتكس دبي فعالياته بنجاح كبير، محققاً نمواً 3 % في أعداد الزوار، ومقدماً أفضل عائد ممكن على الاستثمار لأكثر من 3.000 شركة عالمية وإقليمية ومحلية.

دبي - إيلاف: انتهت فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية بنجاح كبير، بعدما شهد المعرض زيارة 133.708 من المختصين ورجال الأعمال وكبار قادة القطاع، ممن أكدوا أهميته كأكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، ودوره في مواجهة الظروف الاقتصادية الراهنة. وحقق الحدث نمواً بلغ 3 % في أعداد الزوار، متجاوزاً توقعات المراقبين، ومقدماً أفضل عائد ممكن على الاستثمار لأكثر من 3.000 شركة عالمية وإقليمية ومحلية شاركت فيه.

وأكّد الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، أن أسبوع جيتكس للتقنية قد عاكس التراجع الذي شهدته معارض التقنية في العالم، مقدماً نموذجاً فريداً للنجاح الكبير، وقال: quot;نجحنا في إتاحة منصة عالمية للنقاش والخوض في المشكلات التقنية للأعمال، في وقت يواجه فيه القطاع التقني العالمي أصعب التحدياتquot;.

وشهد الحدث طرحاً لتطبيقات وخدمات ومنتجات جديدة، شكلت جزءاً مهماً من نجاح الحدث، كان منها أربع منتجات جديدة لأوراكل، بينها فيوجن ميدلوير 11 جي. وضمت المنتجات الجديدة المطروحة تقنية المسرح المنزلي ثلاثي الأبعاد، الأول من نوعه من باناسونيك، إلى جانب العرض التقديمي لنظام التشغيل ويندوز 7 من مايكروسوفت.

من جديد المعرض كذلك، إعلان شركة دو عن شراكة استراتيجية مع سيسكو، تقدم من خلالها حلول سيسكو ويب إكس التشاركية، في الوقت الذي كشفت فيه شركة اتصالات عن أول هاتف متحرك يحمل علامتها. من جانبها، كشفت شركة توشيبا عن أول بطاقة ذاكرة في العالم بسعة 64 غيغابايت، وهي البطاقة SDXC. أما شركة الثريا للاتصالات الفضائية فطرحت أكثر هواتف الاتصالات الفضائية متانة في العالم.

وبيّنت إفادات العارضين في جيتكس 2009 أن هناك زيادة في أعداد كبار التنفيذيين المشاركين في الحدث، وأن كثيراً من العارضين أتاحوا فرصاً مهمة أمام الشركات للتوقيع على اتفاقيات، أو طرح حلول جديدة للمنطقة.

واعتبر النائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى أوراكل حسام دجاني أن جيتكس 2009 كان حدثاً ممتازاً لشركته، مبيناً أن الاستثمار في الحدث كان في محلّه، موضجاً أن المعرض quot;شهد زيادة في أعداد الزوار من أرجاء المنطقة كافة، بما فيها أفريقياquot;، ومعتقداً، من وجهة نظر مؤسسية، أن دورة 2009 كانت أفضل من الدورات السابقةquot;. وأضاف دجاني: quot;يمكنني القول وفقاً لما شاهدته خلال الحدث إن ثقة أوراكل بالمنطقة ستستمر، تماماً مثلما سوف يستمر التزامها تجاههاquot;.

وكان ستيفن غوغنهايمر، نائب الرئيس لقطاع العلاقات مع مصنعي الأجهزة الأصيلة لدى شركة مايكروسوفت، قد ألقى الكلمة الافتتاحية لأسبوع جيتكس للتقنية، واعتبر فيها أن أسبوع جيتكس للتقنية حدث كبير تشهده المنطقة، وأن زيارات كبار التقنيين للحدث من أنحاء العالم كافة دليل على أهمية المنطقة، وأهمية الحدث للنمو الذي يأمل بتحقيقه المختصون، ويتوقعون حدوثه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأضاف: quot;يشير كبر الحدث وأهميته إلى كون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحدة من المناطق الاقتصادية الأسرع نمواً في العالم، والتي ستبقى كذلك لسنواتquot;.

واعتبرت ساندي كارتر، نائب الرئيس للقنوات العالمية في مجموعة آي بي إم للبرمجيات التابعة لآي بي إم، أن لا شيء يمكن أن يحل بديلاً عن التواصل المباشر، بغية التعلّم وتبادل الآراء والأفكار، واستكشاف تلك القطع الذهبية الصغيرة التي يمكن أن تشكل أصولاً مهمة من أصول الشركات، معتقدة quot;أن الفعاليات المباشرة مهمة للغاية، سيما في مثل هذه الظروف الاقتصادية، فهي تتيح لنا إيجاد أفكار مساعدة على النموquot;.

من جانبه، أوضح أنتوني بيتر، المدير المشارك ومدير المجموعة للاتصال المباشر ورعاية العملاء لدى إدارة التسويق في باناسونيك الشرق الأوسط، أن قاعات الشيخ سعيد الجديدة استقطبت اهتمام الزوار تجاه الإلكترونيات الاستهلاكية، وقال: quot;أرادت باناسونيك، باعتبارها واحدة من كبرى الشركات العارضة أن تظهر التزامها على المدى الطويل بالمستهلكين في المنطقة من خلال المنتجات المبتكرة، التي يعتبر جيتكس خير مناسبة لعرضها وترسيخ مكانتنا في المنطقة كاسم عالمي له سمعتهquot;.

وشهد جناح اتصالات في المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار، لا سيما صانعي القرار والتنفيذيين، حسبما أوضح خليفة الشامسي، النائب الأول للرئيس للتسويق للمستهلكين لدى الشركة، الذي رأى أن جيتكس حافظ على مكانته كمنصة للتفاعل مع الجمهور من المستهلكين والتجار على السواء. وأطلقت اتصالات خلال جيتكس أسرع إنترنت عريض النطاق في المنطقة مخصص للمستهلكين المنزليين، من خلال حزمة 30 ميغابايت لكل ثانية.

من جهته، اعتبر ثيو بنسون، المدير الإقليمي للتسويق والمنتجات لدى فورد، أن حدث جيتكس لهذا العام قد شكل أرضية مثالية عرضت من خلالها فورد أحدث تقنياتها للسيارات في الشرق الأوسط، التي اشتملت عليها سيارة تاورس الجديدة كلياً، والتي طرحتها فورد خلال الحدث، معرباً عن سعادته بالإقبال الكبير الذي حظيت به السيارة الجديدة وتقنيات فورد من الزوار.

وانتهى هلال المري إلى القول quot;إننا نتطلع بلهفة إلى الدورة الثلاثين من جيتكس العام المقبل، وسوف تكون دورة متميزة وشاهدة على دخولنا حقبة جديدة من التطور التقنيquot;.

ومن المرتقب أن يعود أسبوع جيتكس للتقنية العام المقبل بين 17 و21 أكتوبر 2010 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.