وقّعت فلاي دبي اتفاقيتي تمويل طائرات بـ160 مليون دولار أميركي، وذلك خلال ثاني أيام معرض دبي الدولي للطيران 2009.

دبي - إيلاف: وقّعت فلاي دبي، أول ناقلة اقتصادية في دبي، اتفاقيتي تمويل طائرات بقيمة إجمالية قدرها 160 مليون دولار أميركي، وذلك خلال ثاني أيام معرض دبي الدولي للطيران 2009.

وتغطّي هاتان الاتفاقيتان تمويل أول طائرتين تسلمتهما فلاي دبي في مايو من العام الجاري، إضافة إلى ضمان استمرار التمويل اللازم للطائرات الست كافة المقرر أن تتسلمها الناقلة نهاية العام الجاري.

وقد قامت فلاي دبي بتوقيع الاتفاقية الأولى مع شركة مكاري لتمويل الطائرات، الشركة العالمية المتخصصة في تأجير وتمويل الطائرات للناقلات التجارية حول العالم، بقيمة إجمالية قدرها 80 مليون دولار، وهي اتفاقية متوسطة الأجل لبيع وتأجير الطائرات وتعتبر مماثلة لتلك الاتفاقية التي تم توقيعها في وقت سابق من العام الجاري مع شركة جنرال إلكتريك لخدمات الطيران.

أما الاتفاقية الثانية فكانت مع بنك دبي الإسلامي، وتشكّل أول تمويل لفلاي دبي من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة إجمالية قدرها 80 مليون دولار أيضاً ولمدة خمس سنوات، كما تعد هذه الاتفاقية أول تمويل إسلامي (بنظام إيجارة) لفلاي دبي.

وبهذه المناسبة، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لـ quot;فلاي دبيquot; quot;يسعدني أن أعلن أنه بتوقيع هاتين الاتفاقيتين اليوم نكون قد نجحنا في تأمين التمويل اللازم لطائراتنا من خلال اسمين كبيرين في عالم تمويل الطائرات من داخل الدولة وخارجهاquot;.

من جانبه، اعتبر جون ويلينجهام، الرئيس التنفيذي لشركة مكاري لتمويل الطائرات quot;فلاي دبي نموذجاً رائعاً للناقلة الجديدة التي تتمتع بخطة عملية ثابتة وواضحة المعالم على المدى الطويل. ويسعدنا أن نكون جزءاً من هذا النمو المتواصل الذي تشهده مدينة دبي، ونتطلع إلى إقامة علاقة طويلة ومثمرة مع فلاي دبيquot;.

وأضاف عبد الله الهاملي، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي quot;يؤكد بنك دبي الإسلامي دائماً على أهمية قطاع الطيران والدور الحيوي الذي يلعبه في نمو اقتصاد الدولة. ومن هذا المنطلق قام البنك بإصدار أول صكوك طيران في العالم، كما قام أيضاً بدعم عملية توسعة مطار دبي الدولي. وتأتي اتفاقية التمويل الجديدة مع فلاي دبي لتؤكد مجدداً التزامنا تجاه دعم قطاع الطيران الحيوي في دبي والاقتصاد بوجه عامquot;.

وكانت حكومة دبي قد أعلنت عن تأسيس quot;فلاي دبيquot;، كأول ناقلة جوية اقتصادية في دبي، في مارس آذار 2008 برأسمال مبدئي قدره 250 مليون درهم. وقد بدأت الناقلة عملياتها التجارية في الأول من يونيو (حزيران) 2009 برحلة يومية إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ومنذ ذلك الحين بدأت فلاي دبي عملياتها إلى سبع وجهات أخرى هي عمّان، والإسكندرية، ودمشق، وحلب، وجيبوتي، والدوحة، والخرطوم. ومن المقرر أن تبدأ الناقلة خدمتها إلى وجهتها التاسعة باكو يوم الجمعة الموافق 20 نوفمبر الجاري.