استلمت فلاي دبي للطيران طائرتها الخامسة من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينغ quot;737-800quot; ومن المقرر أن تتسلم طائرتها السادسة في ديسمبر المقبل.

دبي - إيلاف: أعلنت quot;فلاي دبيquot;، أول ناقلة اقتصادية في الإمارة، عن استلام طائرتها الخامسة من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينغ quot;737-800quot;، بعد مضي أقل من خمسة أشهر على انطلاق عملياتها، لتصبح بذلك واحدة من أسرع الناقلات الجديدة نمواً في العالم.

والطائرة الجديدة هي جزء من الصفقة التاريخية، التي أبرمتها quot;فلاي دبيquot; مع بوينغ، لشراء 50 طائرة من الجيل الجديد من طراز quot;737-800quot; في معرض فارنبره للطيران العام الماضي، وسيتم تمويلها من خلال اتفاقية بيع وتأجير، وُقّعت أخيراً مع شركة جنرال إلكتريك لخدمات الطيران، بقيمة 320 مليون دولار أميركي (ما يعادل مليار و80 مليون درهم إماراتي).

وسوف توضع الطائرة الجديدة قيد الخدمة على الفور، مع افتتاح خط الدوحة، التي تعد أولى وجهات quot;فلاي دبيquot; في دول مجلس التعاون الخليجي. وستنطلق خدمة الناقلة إلى العاصمة القطرية بمعدل رحلتين يومياً، اعتباراً من الأحد 18 أكتوبر الجاري.

وتنتمي طائرة الجيل الجديد طراز quot;737-800quot; إلى عائلة بوينغ الأنجح تجارياً، حيث توجد في الأجواء 1250 طائرة من طراز 737 في أي وقت من اليوم، بمعدل إقلاع طائرة واحدة كل 4.6 ثوان. وتتميز هذه الطائرات بدرجة أمان عالية، وكفاءة كبيرة في استهلاك الوقود، مما يجعلها الخيار الأمثل بالنسبة إلى quot;فلاي دبيquot;، التي تتيح لعملائها الاستفادة من تلك المواصفات، وكذلك الاستمتاع بخدمات اقتصادية تلبي متطلباتهم.

وإضافة إلى كون قطر أولى دول مجلس التعاون، التي تخدمها quot;فلاي دبيquot;، فإن الرحلتين اليوميتين ستمثلان أيضاً أول خدمة مباشرة لناقلة اقتصادية بين دبي والدوحة. ومعها يتواصل نمو شبكة خطوط quot;فلاي دبيquot;، ليصل عدد وجهاتها إلى سبع. والوجهات الست الأخرى هي: بيروت وعمّان ودمشق وحلب والإسكندرية وجيبوتي.

وللمناسبة، أوضح الرئيس التنفيذي لـ quot;فلاي دبيquot; غيث الغيث، quot;أن تأسيس ناقلة جوية، بدءاً من كونها مجرد فكرة على الورق حتى انطلاق عملياتها وقيامها بنقل آلاف الركاب كل أسبوع، يمثل تحدياً ضخماً. لكن عندما تتحقق الفكرة، وتصبح أمراً واقعاً، نجد أنه أمر يبعث على الفخر والرضا، فتزول معه كل الصعوبات التي واجهناهاquot;.

وتستوعب طائرة الجيل الجديد طراز بوينغ quot;737-800quot; 189 راكباً في درجة واحدة، هي الدرجة السياحية، وبإمكانها الطيران لمسافة تتجاوز 5500 كيلومتر (3000 ميل بحري)، والتحليق على ارتفاع يتراوح بين 35 ألف قدم- 41 ألف قدم. ومن المقرر أن تتسلم quot;فلاي دبيquot; طائرتها السادسة في ديسمبر المقبل.

ويتسم نموذج العمل الذي تعتمده quot;فلاي دبيquot; بالسهولة والبساطة، حيث يقوم الركاب بالدفع مقابل الخدمات التي يختارونها فقط. ويغطي سعر التذكرة جميع الضرائب، وحقيبة أمتعة يدوية يصل وزنها إلى 10 كيلوغرامات لكل راكب.

وتنطلق رحلات فلاي دبي من مقرها الرئيس في المبنى 2، الذي تم تحديثه وتطويره ويقع في الجزء الشمالي من مطار دبي الدولي. وكان أعلن عن تأسيس فلاي دبيquot;، كأول ناقلة جوية اقتصادية في دبي، في مارس 2009 برأسمال مبدئي قدره 250 مليون درهم. وتهدف الناقلة، التي تملكها حكومة دبي، إلى دعم القطاعين التجاري والسياحي من خلال خدمة المسافرين، وتوفير رحلات جوية بأسعار مناسبة إلى مجموعة من الوجهات العالمية.

وكانت أول رحلة تجارية للشركةإطلاقاً، عقب تأسيسها، اتجهت من مطار دبي الدولي إلى بيروت في أول يونيو الماضي.