استردت معظم البورصات الخليجية الاثنين بعض خسائر جلستها الماضية، فصعدت المؤشرات في السعودية والكويت ودبي وقطر وعُمان، في حين مالت أسواق أبوظبي والبحرين للتراجع.

عواصم: شكّلت جلسة الاثنين فرصة لمعظم الأسواق المالية الخليجية لاسترداد بعض خسائر جلستها الماضية، فصعدت المؤشرات في السعودية والكويت ودبي وقطر وسلطنة عُمان، في حين مالت أسواق أبوظبي والبحرين للتراجع.

الوسطاء المعتمدون في سوق دبي يرحبون بالتحول لنظام إكستريم

وتمكنت السوق السعودية من تعويض خسائر جلسة الأحد، فأغلق مؤشرها عند 6315 نقطة، بزيادة 44 نقطة، تعادل 0.7 % من قيمته، مع مكاسب كبيرة للأسهم في قطاعات quot;المصارفquot; وquot;الصناعات البتروكيماويةquot; وquot;الفنادقquot;.

وظلت التداولات عند مستويات متواضعة، إذ لم تتجاوز 3.7 مليارات ريال، وذلك مقابل 136 مليون سهم، جرى تداولها عبر 92 ألف صفقة، كان النصيب الأكبر فيها لأسهم quot;الإنماءquot; وquot;كيانquot; وquot;التصنيعquot; وquot;سابكquot; وquot;الراجحيquot; التي ارتفعت جميعها.

وذهبت أكبر المكاسب لأسهم quot;عذيبquot; وquot;فيبكوquot; وquot;بتروكيمquot;، في حين تعرضت أسهم quot;الاتحاد التجاريquot; وquot;أسمنت القصيمquot; وquot;الأهليةquot; لأكبر الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق السعودية، دعا مجلس إدارة شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف quot;فيبكوquot; المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للنظر في جدول أعمال، يتضمن الموافقة على زيادة رأس مال الشركة بنسبة 67.2 %.

كما أعلنت شركة quot;الاتصالات السعودية،quot; تعقيباً على طرح 30 % من أسهم شركة quot;ماكسيس الماليزيةquot; في سوق الأوراق المالية الماليزي، أن القيمة السوقية لشركة ماكسيس الماليزية حسب نتائج الطرح بلغت 12.5 مليار دولار، وبناءً على ذلك، تكون شركة الاتصالات السعودية قد حققت عائداً داخلياً قدره 29 %.

وفي الكويت، تمكنت السوق من تجاوز الأنباء التي كانت دون التوقعات حول النتائج المالية لشركة quot;زينquot; ومصرف quot;التجاريquot;، فارتد المؤشر صعوداً بعد خسائر الأحد، ليغلق عند مستوى 6978 نقطة، بزيادة 0.86 % من قيمته، في حين ارتفع المؤشر الوزني 4.2 نقاط، لينهي جلسته عند 392 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 290 مليون سهم، بقيمة بلغت 61 مليون دينار كويتي، موزعة على 6447 صفقة نقدية، كان لأسهم quot;أبيارquot; وquot;عقارات الكويتquot; وquot;الصفاةquot; النصيب الأكبر منها. وارتفعت معظم المؤشرات القطاعية، وعلى رأسها الأغذيةquot; وquot;الصناعةquot; وquot;البنوكquot; وسط مراوحة لقطاعي quot;التأمينquot; وquot;صناديق الاستثمارquot;.

وكانت أسهم quot;الأمانquot; وquot;التعميرquot; وquot;أغذيةquot; الأكثر نشاطاً خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم quot;مبردquot; وquot;مزاياquot; وquot;صكوكquot; لأقسى الخسائر.

وبرز خلال الجلسة صدور قرار سوق المال وقف تداول أسهم 13 شركة، بسبب عدم تقديمها البيانات المالية عن الربع الثالث في الموعد المحدد، أبرزها quot;الاستثمارات الصناعيةquot; وquot;عارف الاستثماريةquot; وquot;الدارquot; وquot;أعيانquot; وquot;الدولية للإجارةquot; وquot;المدار للتمويلquot; وquot;لؤلؤة الكويت العقاريةquot; وquot;الصفاة العالمية القابضةquot;.

أما في الإمارات، فقد تبادلت الأسواق المراكز، فحققت سوق دبي مكاسب قوية، مدعومة بأسهم العقارات، في حين تعرضت سوق أبوظبي لتراجع محدود.

وأغلقت سوق دبي عند مستوى 2198 نقطة، بزيادة 34 نقطة، تعادل 1.6 % من قيمة مؤشرها، وسط تحسن بالتداولات التي سجلت 495 مليون درهم مقابل 195 مليون سهم، وتركزت معظم الصفقات على أسهم quot;إعمارquot; وquot;سوق دبي الماليquot; وquot;أرابتكquot; وquot;العربية للطيرانquot; التي أغلقت جميعها على ارتفاع.

وحققت أسهم quot;أرامكسquot; وquot;إعمارquot; وquot;سوق دبي الماليquot; أكبر الأرباح على التوالي، بينما اقتصرت الخسائر على ستة أسهم، على رأسها quot;غلوبلquot; وquot;السلام السودانquot; وquot;دار تكافلquot;.

إلى ذلك، أعلنت شركة quot;دريك أند سكلquot; أنها ستوقّع الأربعاء أول عملية استحواذ لها لهذا العام، مشيرة إلى أن تفاصيل الصفقة وقيمتها ستكشف في مؤتمر صحافي خاص بالمناسبة.

في المقابل، تراجع مؤشر العاصمة أبوظبي، ليغلق عند 2967 نقطة، بخسارة ست نقاط، تعادل 0.20 % من قيمته، مع تداولات لم تتجاوز 166 مليون درهم مقابل 62 مليون سهم، كان النصيب الأكبر فيها لـquot;الدارquot; وquot;صروحquot; وquot;دانةquot; وquot;رأس الخيمة العقاريةquot;.

وبصورة عامة، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.38 %، ليغلق على مستوى 3120 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 1.73 مليار درهم لتصل إلى 455.59 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 60 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية.

وحققت أسعار أسهم 29 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات، إذ إنه ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 22.25 %.

وكذلك ارتد المؤشر القطري، مستعيداً معظم خسائر جلسة الأحد، فأنهى التداولات بالعودة إلى مستوى 6893 نقطة، بزيادة 122 نقطة، تعادل 1.8 % من قيمته، مع تداولات بلغت 295 مليون درهم مقابل 11.8 مليون سهم.

وتراجع المؤشر البحريني إلى مستوى 1456 نقطة، فاقداً ثلاث نقاط، تعادل 0.24 % من قيمته، بينما ارتفع المؤشر العُماني إلى حاجز 6356 نقطة، مضيفاً إلى رصيده 25 نقطة، تعادل 0.41 % من قيمته.