انتعشت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، لتقطع موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام، وقد لاقت دعماً من تعافي أسهم البنوك من خسائرها في الآونة الأخيرة.

لندن: انتعشت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، لتقطع موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام، وقد لاقت دعماً من تعافي أسهم البنوك من خسائرها في الآونة الأخيرة، بسبب المخاوف المتصلة بمتاعب بعض اقتصاديات المنطقة، وكذلك مشكلات ديون دبي.

وفي نهاية التعامل في البورصات الأوروبية، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى 1 % إلى 1004.90 نقطة، بعدما فقد 3 % في الجلسات الثلاث السابقة. وكان المؤشر قد قفز 20 % هذا العام، و54 % منذ سجل انخفاضاً قياسياً في أوائل مارس/ آذار.

وكانت البنوك من بين أكبر الرابحين، إذ صعدت أسهم ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وبي.ان.بي باريبا وكريدي أغريكول ويو.بي.اس بين 2 و6.5 %. وانتعشت أسهم دبي 7 %، مسجلة أكبر زيادة مئوية لها في يوم واحد منذ 41 أسبوعاً.

وفي أنحاء أوروبا، قفز مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.8 %. وترك بنك انجلترا برنامجه لشراء الأصول بلا تغيير عند 200 مليار جنيه إسترليني، وأبقى أسعار الفائدة الأساسية دونما تغيير 0.5 %، كما كان يتوقع الكثيرون.

وأغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس كلاهما مرتفعين بنسبة 1.1 %.