تعتبر مدينة صباح الأحمد البحرية اول مدينة كويتية يتم تشييدها بالكامل من قبل القطاع الخاص في إطار المشاريع الرامية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

الكويت: أفتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مدينة صباح الأحمد البحرية، في منطقة الخيران. وحضرالحفل ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وكبار الشيوخ ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ووزير شؤون الديوان الأميري بالإنابة الشيخ علي الجراح الصباح وكبار المسؤولين في الدولة.

هذا وقد أكد أمير الكويت على أهمية استمرارية النجاح في القطاع الخاص كما هو في هذا المشروع وغيره من المشاريع التنموية الأخرى متمنياً التوفيق والنجاح لجميع القائمين على هذا المشروع.

وتعتبر مدينة صباح الأحمد البحرية اول مدينة كويتية يتم تشييدها بالكامل من قبل القطاع الخاص.

وطبقا للمعلومات التي حصلت عليها وكالة الانباء الكويتية (كونا) من شركة لآلئ الكويت العقارية الشركة المطورة للمشروع فانه تم اليوم وبتفضل من أمير الكويت اطلاق مياه البحر في القنوات والممرات المائية للفترة الثالثة (أ 3) من المشروع.

وذكرت الشركة أن مدينة صباح الأحمد البحرية هي اول الانجازات المذهلة التي يقوم بها القطاع الخاص تنفيذا لتوجيهات وتطلعات الأمير لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.

واضافت ان هذا المشروع يأتي أيضا في اطار العمل على تسريع عجلة الاقتصاد وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق الهدف المنشود للقيادة السياسية تحت راية سمو الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح بأن تعود الكويت كما كانت عروس الخليج .

واشارت الشركة الى انه تم انجاز كامل خدمات البنية التحتية في الفترتين (أ1) و(أ 2) في مدينة صباح الاحمد البحرية مبينة ان العمل جار لانجاز أعمال البنية التحتية للفترة الثالثة (أ 3).

وقالت الشركة انها قامت باستخدام أحدث ما توصل اليه العلم الحديث في مجال انشاء المدن من حيث التخطيط والانجاز لكل خدمات البنية التحتية والمرافق والخدمات على أعلى مستوى بما وفرته الشركة من عناصر ومقومات النجاح لهذه المدينة.

واوضحت ان مدينة صباح الأحمد البحرية تعد عملا حضاريا متميزا ليس على مستوى المنطقة فحسب بل في العالم ايضا مبينة ان الانجاز الذي تحقق لا يقتصر فقط على انشاء مدينة متكاملة على أرض كانت سبخة غير صالحة للبناء وانما يتميز بما وفرته الشركة من دراسات وأبحاث متخصصة سبقت انجاز هذا الصرح المعماري الكبير.

وقالت ان مدينة صباح الأحمد البحرية تعتبر إضافة حضارية للشواطئ الكويتية حيث تفضل سمو أمير البلاد باطلاق مياه البحر اليوم في القنوات والممرات المائية ليصل طول الشواطئ المستحدثة في المشروع 84 كيلومترا طوليا وهو ما يعتبر تحديا حقيقيا من أجل توفير مقومات الرفاهية لسكان المدينة.

واضافت انه لم يتم استحداث الشواطئ دون دراسة للمتغيرات الطبيعية اذ تم بناء واقامة حواجز وكاسر أمواج بامتداد خط الشاطئ في المدينة لمنع انجراف الساحل الرملي مع تعاقب موجات المد والجزر وهو ما يعتبر أحد رموز المشروع البارزة.

واوضحت شركة لآلئ الكويت العقارية انها حرصت عند تنفيذها لمدينة صباح الأحمد البحرية على اقامة هيكل بطول 2ر1 كيلومتر ككاسر للأمواج يحمي المشروع مستخدمة وحدات حماية خرسانية مصممة خصيصا لضمان أقصى درجة من الكفاءة.
واشارت الى حرصها عند تنفيذها لهذا المشروع العملاق على مراعاة متطلبات الطبيعة اذ عملت على تصميم المدينة وفقا لمجموعة من القيود المراعية للبيئة الأمر الذي أدى الى اكتسابها طابعا طبيعيا.

وذكرت انه قبل اتخاذ أي اجراء تنفيذي قامت الشركة باعداد دراسات مكثفة ومتخصصة لضمان جودة المياه حيث اعتمدت على نظام فني دقيق لاختبار المياه في الممرات والقنوات المائية داخل مشروع المدينة تتم دراسته من قبل معهد الكويت للأبحاث العلمية وتقوم الهيئة العامة للبيئة بمراجعته والتصديق عليه واعتماده.

واضافت ان هذا النظام اظهر أن المياه داخل مدينة صباح الأحمد البحرية تنسجم تماما مع المياه الموجودة في مياه الخليج العربي.
وذكرت انه تأكد أن هناك أكثر من 800 نوع من الأحياء البحرية اتخذت مدينة صباح الأحمد البحرية موطنا لها حيث تم استيطان محار اللؤلؤ فضلا عن الاكتشاف المدهش للمرجان الذي ينمو بشكل طبيعي ضمن المشروع.

وقالت الشركة انها عملت على انشاء بيئة ذاتية التطور والنمو اذ قامت بزرع اشجار المانغروف (القرم) في الجزر البيئية للمدينة وذلك لتوفير بيئة غنية تنمو فيها الكائنات البحرية وتحافظ على ثبات التربة ومنع انجرافها.

واشارت الشركة الى حرصها على أن تكون الزراعات التجميلية مقاومة للملوحة والجفاف وقد اعتمدت في ذلك على نخبة من المستشارين المشهورين عالميا في قضايا البيولوجيا البحرية.

وفيما يتعلق بشبكة الاتصالات قالت الشركة انها لم تغفل عند تشييدها لهذا الصرح العملاق الذي يعد مفخرة للقطاع الخاص التقنيات الحديثة التي استخدمت منذ وضع دراسات البنية التحتية.

واكدت انها قامت بانشاء مبنى البريد والبرق والهاتف لخدمة المدينة وحرصت على تجهيز المدينة بأحدث تمديدات الألياف البصرية التي ستوفر بدورها مساكن ومكاتب مزودة بكل ما توصلت اليه ثورة المعلومات من انترنت واتصالات لنقل المعلومات بسرعة فائقة إضافة إلى الترفيه التلفزيوني فائق الوضوح.

وقالت ان هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الكويت الألياف البصرية (الفايير اوبتيك) من المقسم إلى كل قسيمة إذ تم إنجاز كامل أعمال الشبكة للفترتين ( أ 1 ndash; أ 2 ) وجار استكمال أعمال الشبكة للفترة الثالثة (أ 3) ليصل بذلك طول الشبكة المنجزة إلى 500ر541 الف متر طولي من كيبلات الألياف البصرية.

وحول عمليات الري والصرف الصحي اكدت الشركة انها حرصت على أن تستخدم محطة فريدة لتنقية مياه الصرف الصحي وتستوعب هذه المحطة حالياأكثر من 15ألف نسمة وحين يكتمل استخدامها بالكامل ستستوعب أكثر من 45 ألف نسمة.