ارتفع سعر النفط فوق مستوى 73 دولاراً للبرميل مدعوماً باحتمالات ارتفاع الطلب في الشتاء، مع بدء موجة من الطقس البارد في شمال شرق أميركا ومع تراجع الدولار.

لندن: ارتفع سعر النفط فوق مستوى 73 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة مدعوماً باحتمالات ارتفاع الطلب في الشتاء، مع بدء موجة من الطقس البارد في شمال شرق الولايات المتحدة، ومع تراجع الدولار. ونزل سعر الدولار من أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر اليوم، مما عزز بمكاسب النفط.

وبحلول الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم يناير/ كانون الثاني 73.27 دولار للبرميل، مرتفعاً 62 سنتاً. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 37 سنتاً إلى 73.74 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي انخفضت للمرة الثانية هذا الشتاء، فنزلت 207 مليارات قدم مكعب.

وانضم الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى عدد من زعماء العالم، في محاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق عالمي بشأن المناخ اليوم الجمعة، لكنهم يواجهون مهمة صعبة، نظراً إلى عدم وجود اتفاق على القضايا الرئيسة الخاصة بانبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; اليوم إن المنظمة لن تغيير المستويات المستهدفة لإنتاجها في اجتماعها المقرر يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في أنغولا. وأكدت السعودية وجهة النظر هذه في تصريحات لوزير النفط علي النعيمي نشرت اليوم.

وقال النعيمي في تصريحات لصحيفة الحياة التي تصدر في لندن إن الاجتماع quot;لن يسفر عن أي تغيير في مستوى الإنتاجquot;. وأضاف أن السعر الحالي الكل يطلبه quot;لسنا وحدنا من يريده، بل أيضاً أصحاب البدائل والزيوت الصعبة الاستخراج، وهذا السعر بين 75 و80 دولاراً للبرميل كلنا نريده.