استعداداً لافتتاح برج دبي، أطول برج في العالم، في 4 يناير المقبل، أصدرت quot;إعمارquot; العقارية بياناً يتضمن ما وصفته بـquot;الحقائق والأرقامquot; حول البرج العملاق.

دبي: استعداداً لافتتاح برج دبي، في الرابع من يناير/ كانون الثاني المقبل، الذي تقول الشركة المنفذة له إنه أطول برج في العالم، أصدرت quot;إعمارquot; العقارية بياناً يتضمن ما وصفته بـquot;الحقائق والأرقامquot; حول البرج العملاق.

وأوضحت الشركة في بيانها الخميس، أن quot;البرج سيفتتح برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وسيحطم العديد من الأرقام القياسية في مختلف المجالاتquot;.

ووفقاً للشركة، يبلغ ارتفاع برج دبي أكثر من 800 متر، ويضم أكثر من 160 طبقة، وتالياً بعض quot;الحقائق والأرقام حول أعلى مبنى شيده الإنسانquot;: المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها: 95 كيلومتراً. الطبقة التي توجد فيها شرفة quot;قمة البرجquot;، هي الطبقة 124. وعدد الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة: 160. والارتفاع الذي وصلت إليه عملية ضخ الإسمنت: 605 أمتار. المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيس في البرج:504 أمتار.

أما عدد الطبقات المخصصة للمكاتب فهي 49 طبقة. وعدد المصاعد ضمن البرج 57 مصعداً. وإجمالي عدد الشقق السكنية 1044 شقة. وعدد مواقف السيارات الموجودة تحت الأرض 3 آلاف موقف. ووزن القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البرج 31400 طن متري. في حين بلغ عدد الألواح الزجاجية المستخدمة في تنفيذ الواجهة الخارجية 28261. ومساحة الحدائق المحيطة بقاعدة البرج 19 هكتاراً. بينما قدر عدد العمال خلال فترة ذروة تنفيذ الأعمال الإنشائية بـ 12 ألف عامل.

ويوافق تاريخ افتتاح البرج، الرابع من يناير/ كانون الثاني، الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في إمارة دبي.

وكان رئيس شركة quot;إعمارquot; محمد العبار قد قال في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي quot;ارتأينا أن ندشّن البرج الأعلى في العالم رسمياً في هذه الذكرى الغالية على قلوب الجميع، ليكون ذلك بمثابة رد عرفان متواضعquot;، إلى الشيخ محمد بن راشد.

وكان العبار، قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن البرج الذي تأخر إنجازه ستة أشهر، سيفتتح في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2009، وهو التاريخ الذي يوافق العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.