أعلنت لجنة المنسوجات في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نيتها توفير أكثر من 30 ألف وظيفة للفتيات السعوديات في مجال التطريز والخياطة وتصميم الأزياء.

جدة: أعلنت لجنة المنسوجات في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نيتها توفير أكثر من 30 ألف وظيفة للفتيات السعوديات في مجال التطريز والخياطة وتصميم الأزياء، ضمن مشروع وطني لتنمية وتوطين صناعة الملبوسات في منطقة مكة المكرمة، وتنمية حس المرأة السعودية في مجال صناعة الأزياء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد أول من أمس ـ الأربعاء ـ في مقر الغرفة الرئيس في جدة لاختبار المتسابقات العشرين اللاتي وصلن للمرحلة النهائية في مسابقة quot;موهبتيquot; لتصميم الأزياء، التي انطلقت من الصيف الماضي، بمجموع جوائز تصل إلى 150 ألف ريال، وتقرر إعلان الفتيات العشر الفائزات الأسبوع المقبل.

وخضعت الفتيات العشرين اللاتي وصلن إلى المرحلة النهائية إلى مقابلات شخصية الأربعاء أمام لجنة التحكيم، التي يترأسها مصمم الأزياء السعودي المعروف سراج سند، وضمت مصممة الأزياء السعودية حنان مدني، إضافة إلى يوسف خراز المدير التنفيذي لمجلس جدة لتنمية الأعمال، ورئيس لجنة المنسوجات عبد الله العراقي، والمشرف العام على المسابقة محمد الشهري.

وكشف يوسف خراز، المدير التنفيذي لمجلس جدة لتنمية الأعمال، أن اللجنة توقفت على التصميمات التي تقدمت بها كل متسابقة والأفكار التي تريد كل واحدة إيصالها، وتسلمت كل واحدة من المتأهلات إلى المرحلة النهائية شهادة تقدير من غرفة جدة، وستجتمع لجنة التحكيم في الأيام المقبلة، قبل الإعلان عن الفائزات العشر الأسبوع المقبل.

وأكد أن مسابقة quot;موهبتيquot;، التي بدأت في يوليو / تموز الماضي، بهدف تنمية مهنة التطريز والخياطة وتصميم الأزياء بين النساء، استقطبت أكثر من 100 فتاة من كل مدن المملكة، وشهدت إقبالاً كبيراً، حيث شكلت لجنة خاصة من أبرز مصممي الأزياء والمهتمين بصناعة التطريز، للنظر في التصميمات المقدمة، قبل أن يجري تصفيتهن إلى 20 فائزة فقط، وسيتم الإعلان خلال أيام على الفائزات بشكل نهائي.

من جانبه، أعلن عبد الله العراقي، رئيس لجنة المنسوجات، أنه تقرر بشكل نهائي إقامة المسابقة بشكل سنوي، لاكتشاف المواهب وتدريبها لدخول سوق العمل، مشيراً إلى أن مجموعة زانة للأزياء تبنّت توظيف عدد من الراغبات في سوق العمل منهن، إضافة إلى توظيف عدد من الموهوبات في مصنع نسما للأزياء، علماً أنه أحد أفكار لجنة المنسوجات، ويضم 50 فتاة سعودية 90% منهن من فئة الصم.

وأكد أن المسابقة تأتي ضمن مشروع كبير، سيعلن عنه قريباً، وهو عبارة عن مشروع تنمية وتوطين صناعة الملبوسات في منطقة مكة المكرمة quot;كساءquot;، وأن اللجنة تعمل على تطوير هذه الصناعة، وتحقيق 30 ألف فرصة عمل في مجال الخياطة والتطريز والتصميم.

وكان محمد الشهري، المشرف العام على المسابقة، كشف أن كل فتاة من الفائزات العشر اللاتي سيعلن عنهم الأربعاء المقبل ستحصل على جهاز حاسب آلي محمول، وستكون جائزة صاحبة المركز الأول ماكينة تطريز بالكمبيوتر قيمتها 30 ألف ريال، وتحصل كل من الثانية والثالثة على ماكينة تثبيت الكريستال قيمة كل واحدة 25 ألف ريال، إضافة إلى دورة تدريبية مجانية في مصنع نسما للتطريز الآلي، وستعمل لجنة المنسوجات في غرفة جدة على توظيف الفائزات.

وأشار إلى أن المسابقة هي الأولى من نوعها، التي تقام عن طريق غرفة جدة، وتأتي في إطار مسؤولية لجنة المنسوجات في خدمة المجتمع وتطوير صناعة الأزياء وتحفيز الفتيات على العمل في هذا المجال، مؤكداً أن من أهم أهداف المسابقة توفير مجال لتدريب الفتيات السعوديات على هذه التقنية الحديثة، لفتح مجالات عملية حديثة من نوعها، والذي ينصب في الأساس ضمن الاهتمامات النسائية، حيث تسعى اللجنة إلى التعاون مع الجهات التي توفر مجالات عملية حديثة، وتدريب عملي للفتيات السعوديات عبر تخصصات حديثة تتوافق مع قيم المجتمع.

ونوّه الشهري بأن استيراد المملكة العربية السعودية في مجال المنسوجات يقدر سنوياً بـ2 مليار ريال، في حين أن نسبة الاستثمار المحلي في هذا المجال يعد ضعيفاً جداً، مما دعا الغرف السعودية، وعلى رأسها غرفة جدة، لاستنفار طاقتها، عبر عدد من البرامج لتوطين هذه المهنة.